17-أغسطس-2022
التيار الديمقراطي

صورة أرشيفية من المجلس الوطني للتيار الديمقراطي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال حزب التيار الديمقراطي معارضة، الأربعاء 17 أوت/أغسطس 2022، إن "سلطة الانقلاب في تونس تواصل التنكيل بنواب الشعب والتضييق عليهم وحرمانهم من حقوقهم الدستورية رغم ادعائها الكاذب احترام الحقوق والحريات"، في بيان له حمل إمضاء أمينه العام غازي الشواشي.

التيار الديمقراطي: "اعتداء سلطة الانقلاب على الحق الطبيعي لنائبة في استخراج وثيقة سفر بينما يتمتع ابن وزير الداخلية بالجواز الدبلوماسي"

وأوضح الحزب أنه قد "تم حرمان نائبة الشعب عن التيار الديمقراطي أمل السعيدي من تجديد جواز سفرها بتعلة خضوعها للإجراء الحدودي في خرق سافر لحقوقها واعتداء على الدستور والقانون".

 

 

واستنكر الحزب، في هذا السياق، "اعتداء سلطة الانقلاب على الحق الطبيعي للنائبة أمل السعيدي في استخراج وثيقة سفر بينما يتمتع ابن وزير الداخلية بالجواز الدبلوماسي"، مجددًا رفضه للإجراءات الحدودية التعسفية وداعيًا لإلغائها فورًا.

وحمّل التيار الديمقراطي "المسؤولية السياسية والجزائية لرأس سلطة الانقلاب قيس سعيّد ووزير داخليته توفيق شرف الدين"، مؤكدًا تضامنه مع النائبة بالبرلمان المنحل أمل السعيدي ومساندتها في نضالها لاسترداد حقها الدستوري، وفق ذات البيان.

التيار الديمقراطي: "سلطة الانقلاب في تونس تواصل التنكيل بنواب الشعب والتضييق عليهم وحرمانهم من حقوقهم الدستورية رغم ادعائها الكاذب احترام الحقوق والحريات"

يُذكر أنه ومنذ 25 جويلية/يوليو 2021 تم منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من تجديد جواز السفر أو السفر خارج البلاد، وبينما تؤكد السلطات أنها إجراءات استثنائية، يستنكرها الفاعلون في المشهد السياسي والحقوقي في تونس وخارجها، معتبرين أنها تضييقات على حقوق أساسية دون أي أحكام قضائية موجبة لذلك.