13-مارس-2021

من حفل السيزار الفرنسية (توماس سامسون/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

فاز الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة بجائزة أفضل ممثل في الدورة 46 لجوائز سيزار الفرنسية وذلك عن دوره في فيلم ''بيك نعيش'' للمخرج مهدي البرصاوي. ولعب بوعجيلة في الفيلم المذكور دور أب يحاول إيجاد متبرع بالكبد لابنه. 

وفيلم "بيك نعيش" من بطولة سامي بوعجيلة ونجلاء بن عبد الله وهو أول فيلم روائي طويل للبرصاوي وهو إنتاج تونسي فرنسي لبناني. ويتطرق الفيلم إلى قضايا التسامح والتغيير من خلال قصة عن أزمة تتعرض لها أسرة صغيرة فتكشف خبايا شخصية وتلقي الضوء على مشاكل من تونس ما بعد الثورة. 

فيلم "بيك نعيش" من بطولة سامي بوعجيلة ونجلاء بن عبد الله وهو أول فيلم روائي طويل لمهدي البرصاوي وهو إنتاج تونسي فرنسي لبناني

يُذكر أن "بيك نعيش" تُوج في عدة مهرجانات عالمية، من ذلك تتويجه بثلاث جوائز خلال اختتام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الواحدة والأربعين، وذلك مساء الجمعة 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتحصّل الفيلم حينها على جائزة أفضل فيلم عربي كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "صلاح أبو سيف" بمسابقة آفاق السينما إلى جانب جائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وكان الفيلم قد تحصّل على جائزة الجمهور بمهرجان الفيلم الفرنكوفوني بنامور البلجيكية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأيضًا فاز ذات الفيلم في الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية بجائزتين، وقد أقيمت هذه الدورة في الفترة الفاصلة بين 8 و13 أكتوبر/ تشرين الأول 2020. وتمثلت التتويجات في جائزة أحسن فيلم روائي وجائزة أحسن ممثلة لنجلاء بن عبد الله عن دورها في "بيك نعيش".

اقرأ/ي أيضًا:

مهدي البرصاوي: السينما اقتربت أكثر من التونسي و"بيك نعيش" فيلم عن الإنسانية

الفيلم التونسي "بيك نعيش" يحصد 3 جوائز في مهرجان القاهرة