17-فبراير-2022

يتعلق الأمر ببرنامج "ستاد الكان" على القناة الوطنية الأولى (وسيم الجديدي/Sopa images)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) في تونس، الأربعاء 16 فيفري/شباط 2022، لفت نظر إلى مؤسسة التلفزة التونسية (عمومية) بخصوص ما اعتبرته خرقًا مسجلًا في حلقة 15 جانفي/يناير 2022 من برنامج "ستاد الكان" على القناة الوطنية الأولى والمتمثل في السخرية والتهكم من العادات الغذائية للمواطنين الكاميرونيين.

دعت الهيئة التلفزة الوطنية إلى دعوة الصحفيين إلى احترام مختلف الحساسيات الثقافية وعاداتهم وتقاليدهم مع مراعاة قواعد وأخلاقيات المهنة الصحفية

ودعت الهيئة التلفزة التونسية إلى دعوة الصحفيين إلى احترام مختلف الحساسيات الثقافية وعاداتهم وتقاليدهم بما لا يتعارض مع المواثيق والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل تونس مع مراعاة قواعد وأخلاقيات المهنة الصحفية.

وكان البرنامج المذكور، وفي إطار تغطيته لفعاليات "كان" الكاميرون الأخير قد نقل عبر مراسل هناك عددًا من العادات الكاميرونية من خلال التواصل مع مواطنين كاميرونيين وزيارة منازلهم على عين المكان.

وكان التفاعل تونسيًا على منصات التواصل واسعًا، بين الاستياء من تأخر إرسال "لفت النظر" وقد مر أكثر من شهر على الحادثة واعتبار "الهايكا" (الهيئة المختصة في تعديل ومراقبة القطاع السمعي البصري في تونس) تمارس تمييزًا بين القنوات التلفزية الخاصة والعمومية من حيث نوع العقوبة (الاقتصار في هذه الحالة على الحد الأدنى لفت نظر). 

 

لكن البعض الآخر، استحسن هذه العقوبة (على بساطتها)، معبرًا عن استيائه من التنمر والغرور الذي رافق تلك الحصة التلفزيونية، فيما تساءل البعض الآخر بسخرية حول إن كانت "الهايكا" لم تلمس مشاكل وإخلالات أخرى مهمة في ذات القناة التلفزيونية (على أهمية لفت النظر في الموضوع المذكور أيضًا).

أكدت عديد التصريحات والتقارير مؤخرًا أن القناة الوطنية 1 توجهت إلى إقصاء أي ضيوف معارضين لتوجه الرئيس سعيّد من برامجها، إضافة إلى إقصاء الأحزاب السياسية من الحضور، والتدخل الإداري في الجوانب التحريرية وغير ذلك من الإخلالات

 

ويُحيل هؤلاء لعدد من التصريحات والتقارير، التي أكدت مؤخرًا توجه القناة التونسية العمومية (الوطنية 1) إلى إقصاء أي ضيوف معارضين لتوجه الرئيس التونسي قيس سعيّد من برامجها، إضافة إلى إقصاء الأحزاب السياسية من الحضور، والتدخل في الجوانب التحريرية وغير ذلك من الإخلالات.. وهذا بتأكيد من نقيب الصحفيين التونسيين وعدد من الصحفيين في ذات القناة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في التلفزة التونسية.. مسؤول نقابي: سيارات أمنية وتهديد أعوان وضغوطات!

نقيب الصحفيين: قرار سياسي بمنع ممثلي الأحزاب من دخول التلفزة العمومية في تونس

نقابات التلفزة الوطنية: الإنتاج في المؤسسة أصبح قرارًا سياسيًا خارج إرادتها