08-يونيو-2019

قد تصل منحة التشجيع على البحث إلى 9 آلاف دينار للباحث الواحد (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت المديرة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سامية الشرفي أن إجراءات الحصول على منحة التشجيع على البحث لسنة 2018، والتي ستخصّص لها الوزارة تمويلات سنوية تقدّر قيمتها بـ10 مليون دينار، تنطلق بداية من السبت 8 جوان/ حزيران 2019.

وبيّنت الشرفي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الجمعة 7 جوان/ حزيران الجاري، أن الوزارة ستقوم بداية من يوم السبت بإطلاق منصة رقمية على شبكة الانترنت يتمكن من خلالها الباحثون من التثبت من إنتاجاتهم البحثية المرشحة لنيل منحة التشجيع على البحث والتي قام بإيداعها مديرو مخابر البحث بالمؤسسات الجامعية وذلك قبل 30 جوان/ حزيران 2019.

سامية الشرفي (المديرة العامة للبحث العلمي): منحة التشجيع على البحث قد تصل الى 9 آلاف دينار بالنسبة لكل باحث

كما سيتم تخصيص تطبيقة إلكترونية ثانية، بالنسبة للباحثين غير المنتمين لمخابر بحث، سيتم إطلاقها بداية من 30 جوان/ حزيران ليتمكنوا من إدراج أعمالهم عن بعد وذلك قبل موفى شهر جويلية/ تموز 2019. وتهم هذه المنحة كل المدرسين القارين والمباشرين بمختلف مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي والإدارات المركزية التابعة للوزارة وبقية الوزارات الأخرى وذلك بمختلف رتبهم. وسيتم تنفيل المدرسين الجامعيين المنتمين لمخابر الجامعات بالجهات الداخلية (قابس وجندوبة وقفصة والقيروان) بنسبة 30 في المائة وذلك في إطار التمييز الإيجابي للجامعات في الجهات الداخلية.

ويتمثل الإنتاج العلمي المعتمد في إطار هذه المنحة المقالات العلمية المنشورة في المجالات العلمية المحكمة في قواعد البيانات والكتب العلمية المنشورة بتونس والخارج والتي تصادق على قيمتها العلمية الهيئة الوطنية لتقييم أنشطة البحث إلى جانب براءات الاختراع الوطنية والدولية وكذلك المستنبطات النباتية. وستتولى الوزارة إحداث لجنة خبراء صلب الهيئة الوطنية لتقييم أنشطة البحث وذلك بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية لتحديد قائمة المجلات التي سيتم اعتمادها في احتساب المقالات المهنية في هذا المجال كل سنتين.

وأكدت الشرفي أن المنحة قد تصل إلى 9 آلاف دينار بالنسبة لكل باحث وهي تندرج، على حد تعبيرها، في إطار تفعيل اتفاقية تم توقيعها مع الجامعة العامة للتعليم العالي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل بهدف تشجيع الباحثين على إنتاج بحوث ذات جودة عالية ومزيد إشعاع الجامعات التونسية وتحسين ترتيبها في اهم التصنيفات العالمية للجامعات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جدل متصاعد بين مجلس الجامعات و"إجابة".. ودعوة لإتمام السنة الجامعية في آجالها

تونس في المرتبة الثانية عالميًا من حيث نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية