14-ديسمبر-2020

حديث عن سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحادث رئيس الحكومة هشام المشيشي، الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، بقصر ماتينيون بباريس مع الوزير الأول الفرنسي جان كاستكس. وتناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات التونسية الفرنسية والإعداد للدورة الثالثة للمجلس الأعلى للتعاون والذي سينعقد في مارس/آذار 2021 ويترأسها كل من رئيس الحكومة والوزير الأول الفرنسي، وفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية.

طرح مسألة التعاون في مجال الهجرة وتسهيل الإقامة والتنقل للطلبة بين تونس وفرنسا خصوصًا بعد الصعوبات التي تم تسجيلها مؤخرًا

كما طرح الجانبان، خلال اللقاء، مسألة التعاون في مجال الهجرة وتسهيل الإقامة والتنقل للطلبة بين تونس وفرنسا خصوصًا بعد الصعوبات التي تم تسجيلها مؤخرًا في علاقة بانتشار فيروس كورونا.

ونوٌه رئيس الحكومة "بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة العمل على مزيد تدعيمها وتطويرها بما يضمن مصلحة الشعبين كما أهاب بدعم فرنسا لبلادنا ووقوفها إلى جانب بلادنا في مواجهة التحديات التي تواجهها تونس في مسار الانتقال الديمقراطي وإرساء دولة الحريات والحقوق"، وفق ذات البيان.

أما في المجال الاقتصادي، فقد عبر رئيس الحكومة عن تطلعه لمزيد العمل على مضاعفة الاستثمارات الفرنسية في تونس، وتطوير تركيز المؤسسات الفرنسية خاصة بعد تداعيات انتشار فيروس كورونا على اقتصاد البلدين.

وأكد رئيس الحكومة استعداد تونس لاستقبال المواعيد الهامة القادمة، ومن أبرزها الدورة الثالثة للمجلس الأعلى للتعاون والدورة 18 للقمة الفرنكفونية التي ستنعقد في جزيرة جربة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021. 

من جانبه، أكد الوزير الأول الفرنسي على المكانة الهامة التي تحظى بها تونس كشريك أساسي لبلاده وتطلع فرنسا لتطوير هذه العلاقة مع تونس عبر مضاعفة الاستثمارات الفرنسية وتطوير التبادل التجاري، وفق بيان رئاسة الحكومة.

وفي مسألة الهجرة، أكد جون كاستكس "تفهم الجانب الفرنسي لمسألة الهجرة غير النظامية وأن المقاربة التي يجب انتهاجها في هذا المجال تقوم على التنمية المتضامنة وتدعيم الاستثمار والتعاون". وشدد الوزير الأول الفرنسي على تقارب وجهات النظر بين بلاده وتونس في أغلب القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وخاصة المسألة الليبية.

اقرأ/ي أيضًا:

يستقبله الاثنين في الماتينيون: برنامج لقاء رئيس الوزراء الفرنسي مع المشيشي

انطلاقًا من اليوم.. المشيشي في زيارة رسمية إلى فرنسا وإيطاليا