الترخيص لبعض الفئات بالقيام بالتحاليل السريعة لتقصي كورونا بشرط..

الترخيص لبعض الفئات بالقيام بالتحاليل السريعة لتقصي كورونا بشرط..

على أن يمكّن الشخص الذي خضع للتحليل من تقرير مكتوب يتضمن نتيجة الاختبار (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



قررت وزارة الصحة في بلاغ نشرته الخميس 10 جوان/ يونيو 2021، الترخيص للصيادلة والأطباء البيولوجيين والصيادلة في القطاع الخاص وأطباء الشغل وأطباء الممارسة الحرة بالقيام بالتحاليل السريعة لتقصي فيروس كورونا المستجد وذلك بدءًا من تاريخ صدور هذا البلاغ، على أن يمكّن الشخص الذي خضع للتحليل من تقرير مكتوب يتضمن نتيجة الاختبار بما في ذلك رمز يثبت صحة النتيجة وموثوقيتها.

وزارة الصحة: الترخيص للصيادلة والأطباء البيولوجيين والصيادلة في القطاع الخاص وأطباء الشغل وأطباء الممارسة الحرة للقيام بالتحاليل السريعة لتقصي فيروس كورونا

‎وقد أعلنت الوزارة أن وحدة المخابر وجهت إلى مهنيي الصحة المعنيين، التوصيات التقنية الواجب احترامها للقيام بالتحاليل. كما حددت الوزارة الثمن الأقصى للتحليل للمواطن في منشورها الصادر بتاريخ 31 ماي/ آيار 2021 بـ20 دينارًا للتحليل الواحد.

وكان رئيس نقابة الصيدليات الخاصة نوفل عميرة قد أكد الخميس 3 جوان/ يونيو 2021 أن عملية بيع التحاليل السريعة لتقصي فيروس كورونا بالصيدليات قد توقفت جرّاء بعض الإشكاليات المتعلقة بطريقة الاستعمال وعدم إقرار إطار قانوني وتنظيمي للعملية.

وأشار عميرة في مداخلة سابقة له بإذاعة "شمس أف أم" أن وزارة الصحة ترغب في "رد خبر حول العيّنات الإيجابية" وذلك عبر منصة ستعدّ للغرض، وبما أنه لم يحدث شيء من هذا فإن بيع التحاليل السريعة في الصيدليات يتوقف إلى حين تنظيم المسألة وفق قوله.