16-يناير-2021

تعرض اللقاء للوضع الصحي في تونس وتوفير لقاح كورونا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، السبت 16 جانفي/ يناير 2021، في قصر قرطاج برئيس الحكومة هشام المشيشي. وتم في هذا الاجتماع التطرق إلى المشاورات الجارية حول إدخال تحوير على الحكومة، وقد شدد رئيس الجمهورية على "عدم الخضوع لأي شكل من أشكال الابتزاز والمقايضة"، مذكّرًا أنه تم الاتفاق على أن تكون الحكومة متكونة من أعضاء لا يرتقي شك إلى نزاهتهم، وفق بلاغ الرئاسة. 

شدد رئيس الجمهورية على "عدم الخضوع لأي شكل من أشكال الابتزاز والمقايضة" لإجراء التحوير الوزاري المنتظر

وأكد سعيّد "ألا مجال لتعيين من تعلقت بهم قضايا حتى وإن لم يحسم فيها القضاء، خاصة وأن عديد القضايا بقيت في المحاكم لمدة أكثر من عقد ولم يقع البت فيها". وشدد على أن المسؤوليات داخل الدولة تقتضي ألا يكون المسؤول محل تتبع أو تحوم حول سيرته وتصرفاته شكوك تمس بالدولة ومصداقية مؤسساتها وشرعية قراراتها، وفق تعبيره.

ووفق بلاغ الرئاسة، تناول اللقاء أيضًا عددًا من القضايا منها "الوضع الصحي بالبلاد، وضرورة توفير لقاحات ضد فيروس كورونا في أقرب الآجال". وأكد سعيّد، في هذا السياق، أن "عملية اختيار اللقاح لا يجب أن تخضع إلا لمقياسين اثنين هما النجاعة والسرعة بقطع النظر عن أي اعتبار آخر".

كما تناول اللقاء، وفق الرئاسة أيضًا، موضوع الأموال المنهوبة في الخارج و"ضرورة التحرك بأقصى سرعة حتى لا تنقضي الآجال وتضيع معها حقوق الشعب التونسي".

اقرأ/ي أيضًا:

بن علية: تنفيذ حجر صحي موجّه بداية من هذا التاريخ

أيام على انتهاء آجال تجميد الأموال المنهوبة بسويسرا: هذا ما طالبت به "أنا يقظ"