01-مايو-2019

ستتأثر الصادرات التونسية سلبًا في صورة عدم التوصل لاتفاق حول "البريكسيت" (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المعروف باسم "الأونكتاد" (UNCTAD)، وهو منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة تهتم بمسألة اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، دراسة في شهر أفريل/نيسان 2019 حول التأثير المنتظر لعدم التوصل لاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول "البركسيت" (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) على اقتصادات دول العالم.

أكثر الدول المستفيدة من عدم التوصل لاتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي الصين والولايات المتحدة واليابان وتايلندا

وبيّنت هذه الورقة أن أكثر الدول المستفيدة من عدم التوصل لاتفاق حول خروج بريطانيا وذلك على مستوى زيادة قيمة صادراتها هي كل من الصين (10.2 مليار دولار) والولايات المتحدة (5.3 مليار دولار) واليابان (3 مليار دولار) وتايلندا (3.9 مليار دولار) وجنوب إفريقيا (3 مليار دولار).

في المقابل وبالنسبة لأكثر 5 دول ستتضرر صادراتها، ستكون كل من مجموعة الاتحاد الأوروبي (انخفاض صادراتها بقيمة 3.6 تريليون دولار) ثم تركيا (2.4 مليار دولار) وكوريا الجنوبية (714 مليون دولار) وباكستان (497 مليون دولار) والنرويج (209 مليون دولار).

 ستنخفض صادرات تونس نحو بريطانيا بقيمة 49 مليون دولار في صورة عدم التوصل لاتفاق حول "البريكسيت"

وتنتمي تونس لقائمة الدول التي سيتضرر اقتصادها من عدم التوصل لاتفاق حول "البريكسيت" إذ ستنخفض صادرات تونس نحو بريطانيا بقيمة 49 مليون دولار بما يشمل 26 في المائة من نسبة الصادرات التونسية إليها، ليكون الاقتصاد التونسي أكثر ضررًا من دول عربية مجاورة على غرار مصر (41 مليون دولار) والجزائر (5 مليون دولار).

في المقابل، توجد بلدان عربية في قائمة الدول المستفيدة على مستوى ارتفاع صادراتها إلى بريطانيا على غرار الإمارات (425 مليون دولار) والسعودية (267 مليون دولار) والكويت (263 مليون دولار) وقطر (157 مليون دولار).

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يقيّم أحد أكبر المراكز البحثية الإسرائيلية الاقتصاد التونسي؟ (ترجمة)

التوريد العشوائي.. آفة تفاقم العجز التجاري