14-يوليو-2021

بموافقة 109 نواب واحتفاظ 3 بأصواتهم ورفض 25 نائبًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

 صادق مجلس نواب الشعب، الأربعاء 14 جانفي/يناير 2021، على اعتماد تدابير استثنائية لعمل البرلمان، بموافقة 109 نواب واحتفاظ 3 بأصواتهم ورفض 25 نائبًا.

وتضمنت وثيقة اعتماد التدابير الاستثنائية لضمان مواصلة عمل البرلمان، التي نشرت على الصفحة الرسمية للبرلمان على موقع التواصل فيسبوك، خمسة فصول، وينص الفصل الأول على اعتماد تدابير لضمان استمرارية عمل مجلس نواب الشعب لمدة شهر قابل للتجديد مرتين بقرار من المكتب، بعد موافقة خلية الأزمة بأغلبية ثلثي أعضاء الحاضرين".

ينص الفصل الأول على اعتماد تدابير لضمان استمرارية عمل مجلس نواب الشعب لمدة شهر قابل للتجديد مرتين بقرار من المكتب، بعد موافقة خلية الأزمة بأغلبية ثلثي أعضاء الحاضرين

كما ينص على أنه "إذا تجددت الحاجة إلى إقرار هذه التدابير أو استمرت الحالة الوبائية بعد انقضاء الأجل الأقصى، تنعقد الجلسة العامة وجوبًا للنظر في تجديد العمل بهذه التدابير وفقًا لتدابير ضمان استمرارية عمل مجلس نواب الشعب".

أما الفصل الثاني فيتحدث عن إحداث خلية أزمة بالبرلمان لمتابعة تطور الحالة الوبائية العامة بالبلاد والمساهمة في مجابهة تداعياتها. وتتركب الخلية من أعضاء المكتب ورؤساء الكتل ورئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، إلى جانب ممثل عن غير المنتمين بصفة ملاحظ، وتبقى في حالة انعقاد دائم.

وينص الفصل الثالث على أن الجلسات العامة المتعلقة بالعمليات الانتخابية المنصوص عليها بالفصلين 16 و17 من النظام الداخلي للبرلمان تُستثنى من التدابير الواردة بهذا القرار. فيما يضبط الفصل الرابع هذه التدابير الاستثنائية لعمل البرلمان، ويقر الفصل الخامس بنشرها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، حسب ما جاء في نص الوثيقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مكتب البرلمان يُحيل مشروع قانون الطوارئ الصحية على لجنة الصحة

المصادقة على مشروع قانون إنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف