24-أغسطس-2020

النهضة لا تزال متمسكة بخيار حكومة وحدة وطنية سياسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس كتلة حركة النهضة نورالدين البحيري، الاثنين 24 أوت/أغسطس 2020، أن النهضة لا تزال متمسكة بخيار حكومة وحدة وطنية سياسية.

وأوضح البحيري، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أن الحركة حريصة على القيام بواجبها في الدفاع عن تونس وبضورورة إنجاح الانتقال الديمقراطي وإنجاح أهداف الثورة، مشددًا على أنها ليست مستعدة للتخلي عن المبادئ والقيم التي حققتها الثورة من ديمقراطية وانتخابات شفافة وإرادة حرة للشعب...إلخ" ، وفق تعبيره.

البحيري لـ"ألترا تونس": نريد حكومة تمر وتستمر وتنجز المطلوب في كنف الحفاظ على مسار الانتقال الديمقراطي

وأضاف، في ذات السياق، أن النهضة تعتبر أنه ليس من المعقول الوقوع في نفس الخطأ المرتكب في حكومة الجملي التي لم تمر وحكومة الفخفاخ التي مرت ولم تستمر، مصرحًا "نحن نريد حكومة تمر وتستمر وتنجز المطلوب في كنف الحفاظ على مسار الانتقال الديمقراطي".

وأكد رئيس كتلة حركة النهضة، في الإطار ذاته، أنه لتحقيق التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والأمنية وكسب ثقة الشركاء الدوليين وحماية تونس من المخاطر والمنزلقات، أمامنا حل واحد وهو احترام أحكام صندوق الاقتراع من خلال تشكيل حكومة سياسية تراعي التوازنات البرلمانية وتحافظ على خيار التشارك.

البحيري لـ"ألترا تونس":  حكومة غير مدعومة سياسيًا هي نوع من التحايل والتنكر لإرادة الناخبين

وتابع القيادي بالنهضة القول إن حكومة غير مدعومة سياسيًا هي نوع من التحايل والتنكر لإرادة الناخبين، مضيفًا أنها لن تكون لها أي أفق للنجاح، وفق تقديره.

وشدد محدث "ألترا تونس": نحن في حركة النهضة مازلنا على موقفنا الأول، وهناك من يدعمنا من المكونات السياسية. غايتنا ليست الكراسي إذ كانت لدينا 8 حقائب وزارية في حكومة الفخفاخ ومع ذلك طلبنا سحب الثقة منها لما رأينا إخلالًا بالمصلحة الوطنية. نحن نرفض حكومة تزيد الوضع تعقيدًا".

البحيري: غايتنا ليست الكراسي ونرفض حكومة تزيد الوضع تعقيدًا

وعبر البحيري عن أمله في أن "يتفاعل المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي مع موقف النهضة الذي تشاركها فيه مكونات سياسية أخرى بجدية، للتمكن من تحقيق المصلحة الوطنية في إطار الوحدة والتشارك"، حسب تعبيره.

وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قد أكد، الأحد 23 أوت/أغسطس 2020، أن "الحركة ضد تشكيل حكومة كفاءات مستقلة مطلقًا ومبدئيًا باعتبارها مسألة مجانبة للديمقراطية وعبثًا بالاستحقاق الانتخابي ونتائجه وإهدارًا لجهد المنتخبين وأصوات الناخبين"، وفق تعبيره.

وأوضح الغنوشي، في ندوة صحفية انعقدت بصفاقس على هامش اجتماعه بهياكل الحركة في الجهة، أن "الديمقراطية هي حكم الأحزاب والتعبير عن توازنات المجالس المنتخبة وليست حكم الكفاءات"، مضيفًا أن "جميع الأحزاب والوزارات تتوفر بها كفاءات فنية.

وكان المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي أعلن عن اعتزامه تشكيل حكومة كفاءات مستقلة تمامًا عن الأحزاب، وهو الخيار الذي لم يجد القبول من أحزاب وازنة في البرلمان من بينها حركة النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحت شعار "ستنى غادي".. تفاعل كبير مع وفاة الرضيع أيوب

9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في القيروان