17-نوفمبر-2021

وفق نتائج سبر الآراء لشهر نوفمبر 2021 الصادرة عن مؤسسة "سيغما كونساي" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهرت نتائج سبر الآراء في علاقة بـ"الباروميتر السياسي" لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 الصادرة عن مؤسسة "سيغما كونساي" لسبر الآراء، أن نسبة ثقة التونسيين في رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيسة الوزراء نجلاء بودن تراجعت، فضلًا عن تقهقر نسبة التفاؤل لدى التونسيين. 

سيغما كونساي: تراجع نسبة ثقة التونسيين في قيس سعيّد بـ10.6% وتقهقر نسبة التفاؤل لديهم بـ 21.2% خلال شهر نوفمبر 2021

وتراجعت نسبة ثقة التونسيين في قيس سعيّد بـ10.6% في شهر نوفمبر/تشرين الثاني لتبلغ نسبة 66% واستقر ترتيبه في المستوى الأول على مستوى ثقة التونسيين، فيما تراجعت نسبة الثقة في نجلاء بودن بـ15.8% لتصبح في مستوى 35% وتكون بذلك في المرتبة الثالثة، وفق ما أظهرته أرقام نسب الثقة في الشخصيات السياسية بالباروميتر السياسي.

نسبة الثقة في الشخصيات السياسية في تونس (سيغما كونساي)

ويأتي الوزير السابق عبد اللطيف المكي في المرتبة الثالثة على مستوى ثقة التونسيين، بـنسبة 20% ، يليه كل من رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي والنائب الصافي سعيد والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الفتاح مورو بنسبة 18%، فيما يأتي رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في آخر ترتيب الشخصيات التي يثق فيها التونسيين بنسبة 3%.

وبخصوص نسبة التفاؤل لدى التونسيين فقد سجلت تراجعًا بنسبة 21.2%، إذ أن 53.1% من التونسيين يرون أن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح، فيما يرى 39.5% أنها تسير في الطريق الخطأ.

نسبة التفاؤل لدى التونسيين (سيغما كونساي)

أما في علاقة بنسبة رضا التونسيين عن سير الأمور في البلاد، فقد سجلت تراجعًا بنسبة 19.3% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي، لتبلغ نسبة 52.2%. وبلغت نسبة رضا التونسيين على الوضع الاجتماعي بالبلاد 12.1%، فيما بلغت نسبة رضاهم على الوضع الاقتصادي 8.4% في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي، أما على المستوى الأمني فقد بلغت نسبة رضا التونسيين 73.1%، وفق ما ورد في الباروميتر السياسي.

نسبة رضا التونسيين عن سير الأمور بالبلاد (سيغما كونساي)

 

اقرأ/ي أيضًا:

سبر آراء: حوالي 90% من التونسيين يقيّمون سلبًا الوضع الاقتصادي العام للبلاد

بقيت في مستوى مرتفع.. سيغما: تراجع نسبة التفاؤل في البلاد