18-ديسمبر-2019

72,4 في المائة من التونسيين يعتقدون أن البلاد تسير في الطريق الخطإ (فلوريان غارتنر/ Photothek)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت نتائج البارومتر السياسي، الذي نشرته صحيفة المغرب، الأربعاء 18 ديسمبر/ كانون الأول 2019، أن 72,4 في المائة من التونسيين يعتقدون أن البلاد تسير في الطريق الخطإ، وذلك بعد أسابيع خاطفة من التفاؤل الذي سجلته في سبر آرائها مباشرة بعد عقد الانتخابات، لتسجّل بذلك ارتفاعًا قويًا في تشاؤم التونسيين.

وفيما يتعلّق بمنسوب الثقة الكبيرة في الشخصيات السياسية، تحصّل رئيس الجمهورية قيس سعيّد على 68 في المائة من الأصوات، يليه النائب الصافي سعيد بنسبة 37,8 في المائة. أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب النائب عن حزب التيار الديمقراطي سامية عبو بنسبة 25 في المائة، ليحتلّ المرتبة الرابعة أمين عام التيار الديمقراطي محمد عبو بـ18,1 في المائة. فيما جاء أمين عام حزب الاتحاد الجمهوري الشعبي لطفي المرايحي في المرتبة الخامسة بنسبة 15,6 في المائة.

احتل ائتلاف الكرامة المرتبة الأولى بنسبة 15,1 في المائة بالنسبة للأحزاب السياسية التي للتونسيين رأي "إيجابي جدًا" فيها

وبالنسبة لمنسوب انعدام الثقة في الشخصيات السياسية، جاء رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في المرتبة الأولى بنسبة 64,5 في المائة، يليه القيادي في النهضة علي العريض بنسبة 57,7 في المائة، فالناطق الرسمي باسم حزب العمال حمة الهمامي بنسبة 57,1 في المائة، ثم النائب ورئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي بـ57 في المائة، ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي بنسبة 55,4 في المائة.

وفيما يهم رأي التونسيين الإيجابي جدًا في الأحزاب السياسية، احتل ائتلاف الكرامة المرتبة الأولى بنسبة 15,1 في المائة، يليه حزب التيار الديمقراطي بـ15 في المائة، ثم حركة الشعب بنسبة 15 في المائة، فالحزب الدستوري الحر بـ13,8 في المائة وحركة تحيا تونس بـ13 في المائة.

أما بخصوص الأحزاب التي كان موقف التونسيين منها سلبيًا جدًا، فكانت المرتبة الأولى من نصيب حركة النهضة بـ50,1 في المائة، تليها حركة نداء تونس بـ44,5 في المائة، فحزب قلب تونس بـ39,3 في المائة والحزب الدستوري الحرّ بـ38,2 في المائة، ثمّ تحيا تونس بـ27,9 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هشام الفوراتي: ارتفاع حصيلة ضحايا حادث عمدون

قيس سعيّد: هناك مؤامرة وسوف لن تمر!