21-أبريل-2020

رئيس الجمهورية قيس سعيّد

الترا تونس - فريق التحرير

 

بيّن البارومتر السياسي الذي أنجزته مؤسسة "سيغما كونساي" ونشرته جريدة المغرب، الثلاثاء 21 أفريل/نيسان 2020، مواصلة تصدّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد بنسبة 61 في المائة مع تأخره بـ6 نقاط عن المؤشر السابق، وقفز وزير الصحة عبد اللطيف المكي للمرتبة الثانية بنسبة 51 في المائة وخلفه رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بنسبة 44 في المائة، قائمة الشخصيات التي يثق بها التونسيون حاليًا.

ارتفاع نسبة التفاؤل بتأكيد 55 في المائة من التونسيين أنهم يعتقدون أن البلاد تسير في الطريق الصحيح

وحلّ النائب الصافي سعيد في المرتبة الرابعة بنسبة 30 في المائة، وخلفه نائب الرئيس السابق لمجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو بنسبة 23 في المائة.

وبخصوص انعدام الثقة في الشخصيات السياسية، يأتي رئيس البرلمان راشد الغنوشي كأكثر شخصية غير موثوق بها بنسبة 63 في المائة، وخلفه أمين عام حزب العمال حمة الهمامي بنسبة 57 في المائة، وثم القيادي في حركة النهضة علي العريض بنسبة 53 في المائة، وخلفه رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي بنسبة 51 في المائة ثم رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد بنسبة 49 في المائة.

وأظهر الباروماتر، في جانب آخر، ارتفاع نسبة التفاؤل بتأكيد 55 في المائة من التونسيين أنهم يعتقدون أن البلاد تسير في الطريق الصحيح، بعد أن كان نفس الرقم مسجلًّا كنسبة التشاؤم في فيفري/شباط الماضي.

وأُنجز هذا الباروماتر ما بين 15 و18 أفريل/نيسان الجاري أي في نهاية الأسبوع الرابع من الحجر الصحي الشامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما قصة اقتحام تونسيين عالقين في ليبيا معبر راس الجدير؟ (فيديو+صور)

إعفاء 4 معتمدين من مهامهم