17-مارس-2021

تم خلال اللقاء تأكيد مواصلة مساندة تونس للمسار الديمقراطي الليبي

الترا تونس - فريق التحرير

 

حل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 17 مارس/آذار 2021، بقصر الضيافة بطرابلس حيث أجرى محادثات موسعة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي وعدد من أعضاء الديوان الرئاسي منهم المستشار المكلف بالملفات الاقتصادية عن الجانب التونسي، وكل من نائبي رئيس المجلس عبد الله اللافي وموسى الكوني ووزيرة الشؤون الخارجية نجلاء المنقوش ووزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج عن الجانب الليبي.

 تم الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسيير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي

وتم، خلال المحادثات، تأكيد أهمية هذه الزيارة التي تبرهن على عمق ومتانة الروابط التاريخية بين تونس وليبيا، وعلى أن مستقبل العلاقات بينهما سيكون بقدر عراقة هذه الروابط، وتأكيد مواصلة مساندة تونس للمسار الديمقراطي الليبي، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

ومثلت الاستحقاقات المقبلة للبلدين وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية، أبرز محاور المحادثات حيث تم الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسيير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي. 

كما  اتفق الجانبان على تبادل الخبرات وتكثيف التعاون في مختلف المجالات الأخرى لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد اللجان العليا المشتركة بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين، وفق نص البلاغ.

حل رئيس الجمهورية قيس سعيد بقصر الضيافة بطرابلس حيث أجرى محادثات موسعة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي السيد محمد المنفي...

Publiée par ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ sur Mercredi 17 mars 2021

ويؤدي رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 17 مارس/آذار 2021، زيارة رسمية إلى ليبيا، بعد أسبوع من نيل الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة الثقة.

وأكد المكلف بالملفات العربية والإفريقية بالديوان الرئاسي وليد الحجّام، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) مساء الثلاثاء 16 مارس/آذار الجاري، أن زيارة سعيّد إلى ليبيا هي "زيارة سياسية بامتياز"، مشددًا على أن الهدف منها "إبراز الرغبة في الـتأسيس لرؤى وتصورات غير تقليدية للتعاون بين البلدين الشقيقين".

وتعدّ هذه الزيارة الأولى لرئيس دولة إلى ليبيا بعد انتخاب المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد بجينيف (سويسرا) مطلع فيفري/شباط الماضي لأعضاء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا والتي نالت ثقة النواب الأربعاء الماضي 10 مارس/آذار الجاري وأدت اليمين الدستورية الاثنين 15 مارس/آذار وتسلمت مهامها رسميًا الثلاثاء 16 مارس/آذار الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الجمهورية يغادر تونس في اتجاه ليبيا

قال إنها سياسية بامتياز: مسؤول بالديوان الرئاسي يقدم تفاصيل زيارة سعيّد لليبيا