04-أغسطس-2022
مدرج المنار

الاتحاد العام لطلبة تونس يطالب بتوحيد شروط الإسعاف بكل الكليات (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه الاتحاد العام لطلبة تونس، الخميس 4 أوت/ أغسطس 2022، مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإلى رؤساء الجامعات، رفع فيها تقريره بخصوص بعض المطالب للنظر فيها بمجلس الجامعات المرتقب في الثامن من الشهر الجاري.

الاتحاد العام لطلبة تونس:  من الضروري إعادة النظر في قانون إعادة التوجيه وتمكين الطلبة من ثلاث فرص على الأقل

ومن بين هذه المطالب مسألة التوجيه الجامعي والمشروع المنظم للإجازات الموحدة والترسيم الرابع وشروط الإسعاف، كما يلي:

1. مسألة التوجيه الجامعي:

  • إعادة التوجيه بدورة مارس/ آذار: تمكين الطلبة من دورة أخرى أو دورتين في ااجتياز مناظرة إعادة التوجيه وذلك كون عديد الطلبة تقدموا بهذا المطلب بعد فشلهم في اجتياز مناظرة إعادة التوجيه في دورتي مارس/ آذار 2021 و مارس/ آذار 2022 لدراسة شعبة معينة بفارق يقل عن 0.50 نقطة عن الطلبة المقبولين، ولهذا، من الضروري إعادة النظر في قانون إعادة التوجيه وتمكين الطلبة من ثلاث فرص على الأقل.
  • إعادة التوجيه بالملفات: عدم إمكانية طالب مرسّم لسنتين ولديه سنة بيضاء من القيام بإعادة التوجيه، نظرًا لكون قانون التوجيه يشترط فقط سنتين اثنين لا ترسيمين اثنين، فيحرم الطالب الذي له سنة بيضاء من هذا الحق.

2. المشروع المنظم للإجازات الموحدة:

  • العدد الإقصائي: مراسلة الكليات لعدم اعتماد العدد الإقصائي حيث أن الطالب يرسب وهو متحصل على 12 معدل فقط لعدم تحصله على 8/20 في مادة، وهو الأمر غير المعقول خاصة إن لم تكن المادة رئيسية.
  • الماجستير: توسيع دائرة المنتفعين بالماجستير وذلك عن طريق تمكين الطلبة من أساتذة مؤطرين في مرحلة البحث من أساتذة من نفس الااختصاص يدرس في معهد/كلية بجهة أخرى.

الاتحاد العام لطلبة تونس يطالب بتوسيع دائرة المنتفعين بالماجستير والدفع نحو إفراد قطاع الحقوق بنظام خاص بعيدًا عن نظام "إمد"

3. قطاع الحقوق:

الدفع نحو إفراد قطاع الحقوق بنظام خاص حيث أثبت نظام إمد فشله الذريع في استيعاب هذه الشعبة خاصة وأن أغلب المناظرات تستوجب شهادة الماجستير والشروط المجحفة تحول ضد تمكين طلبة الحقوق من إكمال التسجيل بمرحلة الماجستير وبالتالي ضرورة الاكتفاء بالإجازة التي لم تعد مطلوبة في سوق الشغل وهذا ما يفسّر العديد الكبير للعاطلين عن العمل المتخرّجين من هذه الشعبة.

4. الترسيم الرابع:

فتح التسجيل بالترسيم الرابع بالكليات في نفس آجال الترسيم العادي مع تمكين الطالب من حرية الااختيار بين النظام الحضوري والنظام غير الحضوري.

5. شروط الإسعاف:

توحيد شروط الإسعاف بكل الكليات مع إلغاء شرط موافقة مجلس الكلية والااقتصار فقط على الشروط المعمول بها وذلك لثبوت حالات تشفٍّ عديدة من قبل الأساتذة.