28-فبراير-2022

حمّلها مسؤولية سلامة الطلبة التونسيين بأوكرانيا (صورة توضيحية/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الاتحاد العام التونسي للطلبة السلطات التونسية إلى "التسريع في إجلاء الطلبة التونسيين العالقين في أوكرانيا عبر كل السبل الممكنة وفي أقرب وقت"، مؤكدًا أنه "يتابع المستجدات والأوضاع المتعلقة بالطلبة التونسيين بالخارج وخاصة في أوكرانيا على إثر العمليات العسكرية الأخيرة"، وفقه.

الاتحاد العام التونسي للطلبة يحمّل وزارتيْ الشؤون الخارجية والتعليم العالي "مسؤولية سلامة الطلبة التونسيين وكل التونسيين بأوكرانيا"

وحمّل اتحاد الطلبة، في بيان أصدره السبت 26 فيفري/شباط 2022، "وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤولية سلامة الطلبة التونسيين وكل التونسيين بأوكرانيا"، وفق ما جاء في البيان.

يشار إلى أن رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي أفاد، الاثنين 28 فيفري/ شباط 2022، أنّ الجمعية تتواصل مع التونسيين العالقين بالحرب الروسية الأوكرانية، وقال: "الحالة صعبة، وأفراد الجالية يعيشون الرعب والتوتر، وهناك من التونسيين من لم نقدر على التواصل معهم لأنهم في المناطق التي حاصرتها روسيا".

وتابع العلوي في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم"، أنّ "صيحات فزع ونداءات استغاثة ترسلها الجالية التونسية بأوكرانيا، خاصة وأنّ الكثير منهم يعيشون تحت القصف وغير قادرين على الخروج من الأنفاق الموجودين بها"، مشيرًا إلى عدم تمكّن الجمعية من إجلاء بعض التونسيين من العاصمة كييف، مشيرًا إلى أن "هناك بين 52 و60 شخصًا في كييف لم يتمكنوا من مغادرة المدينة، ونحن في طريقنا لمحاولة إجلاء 40 تونسيًا تقريبًا إلى الحدود الرومانية".

اقرأ/ي أيضًا:  رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: الدعم المادي ضروري لإجلاء التونسيين

وقال العلوي إنّ حوالي 100 تونسيًا وصلوا رومانيا، وهناك 200 آخرين في طريقهم لذلك، بالإضافة إلى وصول حوالي 250 تونسيًا إلى الحدود الأوكرانية البولونية، لافتًا إلى ضرورة الدعم المالي وقال: "المساندة الوحيدة الممكنة في هذه الحرب هي الدعم المادي"، معتبرًا أنّ منظمات إنسانية دولية كالهلال الأحمر لم تقم بدورها كما يجب، وفقه.

وكان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، قد أكد إثر استقباله من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّه سيقع توفير "جسر جوي عسكري ومدني لإجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا حسب الحاجة والتدفقات، وذلك ابتداء من مساء الأحد 27 فيفري/ شباط 2022، إذ ستكون لدينا قائمات بالأشخاص الذين وصلوا إلى رومانيا أو بولونيا" وفقه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عالقون في أوكرانيا.. قصة طالب تونسي زمن الحرب والهروب

الخارجية: سيقع إرسال طائرة لإجلاء 225 تونسيًا بعد مغادرتهم حدود أوكرانيا