30-مارس-2022
سعيد يلتقي المفوض الأوروبي

لقاء سعيّد مع المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022، إنه سيقرض تونس 450 مليون يورو (500 مليون دولار) لدعم ميزانيتها بينما تواجه البلاد أزمة في ماليتها العمومية دفعتها للسعي للحصول على حزمة قروض من صندوق النقد الدولي.

المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي: "الأموال سيجري إرسالها بحلول أفريل وتشمل 300 مليون يورو جرى تخصيصها منذ العام الماضي"

في هذا السياق، قال المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، بعد اجتماعه بمسؤولين تونسيين في تونس، إن "الأموال سيجري إرسالها بحلول أفريل/ نيسان وتشمل 300 مليون يورو جرى تخصيصها منذ العام الماضي".

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد خفضت هذا الشهر تصنيفها للدين السيادي التونسي إلى درجة غير استثمارية، وقال بنك الاستثمار مورغان ستانلي إنه يتوقع أن تتخلف الحكومة عن سداد قروض.

وقال وزير الاقتصاد سمير سعيّد، وفق ما نقلته وكالة رويترز، إن "تأثير الزيادات في أسعار الوقود والحبوب إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا، على ميزانية تونس ستكون أقل قليلًا من خمسة مليارات دينار (1.7 مليار دولار) هذا العام".

وزير الاقتصاد سمير سعيّد: "تأثير الزيادات في أسعار الوقود والحبوب إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا، على ميزانية تونس ستكون حوالي 1.7 مليار دولار هذا العام"

وقال فارهيلي، من جانبه، إن "الاتحاد الأوروبي خصص 200 مليون يورو لدول المغرب العربي، التي تشمل أيضا الجزائر والمغرب، للمساعدة في التخفيف من وطأة نقص الحبوب الناتج عن أزمة أوكرانيا".

 

العربي