22-يوليو-2019

أصبح عدد الأحزاب في تونس 220 حزبًا (صورة أرشيفية/ نيكولا فوكي/ كوربيس)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت مصالح الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان أنه قد تمّ وفقًا لمقتضيات المرسوم عدد 87 لسنة 2011 المؤرخ في 24 سبتمبر/ أيلول 2011، والمتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية، تأسيس حزب سياسي جديد أطلق عليه اسم "حزب الجبهة الشعبية".

وأفادت المصالح، في بلاغ لها، الاثنين 22 جويلية/ تموز 2019، أن رئيسة الحزب الجديد هي صفاء الذوادي، مشيرة إلى أن العدد الجملي للأحزاب السياسية أصبح 220 حزبًا.

حمة الهمامي: المدير التنفيذي لهيئة الانتخابات أعلمنا أنه لا يمكن لائتلاف الجبهة الترشح للانتخابات التشريعية باسمها بعد تأسيس الحزب الجديد

جدير بالذكر أن الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي قد أكد في ندوة صحفية انعقدت السبت 20 جويلية/ تموز الجاري أن المدير التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلمه أنه لا يمكن لائتلاف الجبهة الترشح للانتخابات التشريعية باسمها بعد حصول حزب يحمل ذات الاسم على تأشيرة قانونية للنشاط، متهمًا الحكومة بإنشاء هذا الحزب "لتدمير الجبهة الشعبية وحرمانها من الترشح للانتخابات المقبلة"، وفق تقديره.

ولفت الهمامي إلى أنه تمت الموافقة على منح التأشيرة للحزب الجديد في ظرف 48 ساعة.

الهمامي: "3 أشخاص تم دفعهم من قبل قيادات في حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وشخصيات أخرى لتأسيس هذا الحزب الجديد بتواطئ مع رئاسة الحكومة"

وصرح اليوم في إذاعة شمس أف أم أن "وزير العلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان متواطئ ومزور نظرًا لمنحه الرخصة للحزب الجديد". وأضاف أن طريقة منح الرخصة هي "عملية تحيل سياسي عن طريق القانون"، وفق تعببيره.

وفي ذات السياق، وضح أن "3 أشخاص تم دفعهم من قبل قيادات في حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وشخصيات أخرى لتأسيس هذا الحزب الجديد بتواطئ مع رئاسة الحكومة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هبوط طائرة عسكرية ليبية في مدنين: وزارة الدفاع توضّح

حمة الهمامي: لا يمكننا خوض الانتخابات باسم "الجبهة الشعبية"!