02-أغسطس-2022
الإطاحة بشبكة مختصة في تدليش الشهائد

إدارة الأمن الوطني: قضاء دولة أجنبية باشر بالبحث في قضايا تدليس شهائد 86 طالبًا تونسيًا (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني، الثلاثاء 2 أوت/ أغسطس 2022، وفق بلاغ نشرته على صفحتها بفيسبوك، أنّه تمت الإطاحة بالعاصمة، بشبكة مختصة في تدليس شهائد لغات معتمدة لدى جامعات إحدى الدول الأجنبية.

الإدارة العامة للأمن الوطني: صاحب أحد المكاتب اعترف بتدليس 17 شهادة لغة لـ17 طالبًا

وأشارت الإدارة العامة للأمن الوطني إلى أن الإدارة الفرعية للأبحاث الاقتصادية والمالية بإدارة الشرطة العدلية، تلقت معلومات مفادها "مباشرة قضاء إحدى الدول الأجنبية بالبحث في قضايا تدليس شهائد لغات ضد 86 طالبًا تونسيًا تحصّلوا عليها بتونس منسوبة لأحد المراكز الأجنبية الثقافية بالبلاد والمرخص لها في المصادقة على شهائد اللغة الخاصة بهاته الدولة الأجنبية".

وقد تمكنت الوحدات الأمنية بالتنسيق مع النيابة العمومية، من "مداهمة مكتبين تحوم حولهما شبهة التلاعب بتدليس مثل هذه الشهائد لفائدة الطلبة الراغبين في مزاولة تعليمهم بالجامعات الخاصة بالدولة الأجنبية، أين تم القبض على 3 أشخاص وحجز أجهزة إعلامية وهواتف جوالة يقع استغلالها من قبلهم في تسجيل الطلبة بالجامعات الأجنبية لإجراء الاختبارات الفنية اللاّزمة عليها".

وجاء في نص البلاغ، أنّ "صاحب أحد المكتبين اعترف بتوليه تدليس 17 شهادة لغة لـ17 طالبًا اعتمادًا على شهادة صحيحة صادرة من المركز الثقافي المذكور، فيما أنكر صاحبا المكتب الثاني علاقتهما بالموضوع، وقد أذن ممثل النيابة العمومي بعد استشارته، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم ومواصلة الأبحاث".