الأطباء والصيادلة الاستشفائيون الجامعيون يلوّحون بالاستقالة الجماعية

الأطباء والصيادلة الاستشفائيون الجامعيون يلوّحون بالاستقالة الجماعية

في حال لم تفِ الحكومة بتعهداتها (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يخوض الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الاستشفائيين الجامعيين، منذ الأربعاء 3 مارس/آذار 2021 ، إضرابًا عامًا توقفت بمقتضاه كافة الأنشطة الجامعية وأنشطة الوحدات العلاجية ما عدا الحالات الاستعجالية، ويتواصل إلى غاية الجمعة 5 مارس/آذار 2021.

وأكدت الكاتبة العامة للنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الاستشفائيين الجامعيين أحلام بالحاج، في تصريح لإذاعة "موازييك أف أم" الخميس 4 مارس/آذار الجاري، أن النقابة متمسكة بموقفها وبتحركاتها "النضالية" الاحتجاجية وستلجأ إلى كل أشكال تصعيدية في حال لم تفِ الحكومة بوعودها، مصرحة بأن "سياسة التسويف والمماطلة لم تعد تجدي نفعًا".

الكاتبة العامة لنقابة الأطباء والصيادلة الاستشفائيين: النقابة متمسكة بموقفها وبتحركاتها "النضالية" الاحتجاجية وستلجأ إلى كل أشكال تصعيدية في حال لم تفِ الحكومة بوعودها

وأوضحت بالحاج رحومة، في هذا الصدد، أن الأشكال التصعيدية التي قد يلجؤون إليها تتمثل في التوجه إلى سنة بيضاء بالنسبة إلى طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، خاصة بعد شهر من مقاطعة الدروس لأكثر من شهر، والدخول في إضراب عام مفتوح، وربما الاستقالة الجماعية من القطاع العام.

ووصفت الكاتبة العامة للنقابة ذلك بـ"الخطير جدًا"، مستدركة القول: "وصلنا إلى مرحلة اللاعودة"، وفق تعبيرها. 

وتطالب الهيئة القطاعية لنقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين قد دعت إلى إصدار الأوامر الحكومية للاتفاقية المبرمة يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، التي تنص على تأجير الأطباء والصيادلة لقاء إشرافهم على تدريس وتأطير الطلبة بكليات الطب والصيدلة. كما تنص الاتفاقية على مراجعة النظام الأساسي لقطاع الاستشفائيين الجامعيين وإحداث منحة التدريس والترفيع في منحة التكوين والبحث العلمي وسحب منحة العودة الجامعية على الاستشفائيين الجامعيين وتنظير الأطباء الاستشفائيين الجامعيين في الصيدلة وطب الأسنان مع نظرائهم الاستشفائيين الجامعيين.

الطاهري: سيتمّ تقييم المسار التفاوضي مع الحكومة واتخاذ جملة من القرارات التي سيتم على ضوئها إما مواصلة التحركات الاحتجاجية أو تعليقها لإعطاء الحكومة مهلة للإيفاء بوعودها في الآجال المحددة

وقد صرح الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، الخميس 4 مارس/آذار 2021 لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "رئيس الحكومة هشام المشيشي تعهد بأن تصدر يوم الثلاثاء 9 مارس/آذار الجاري الأوامر الحكومية المتعلقة بالاتفاقية القطاعية المبرمة يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، والخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الاستشفائيين الجامعيينن بالرائد الرسمي.

كما أشار الطاهري، خلال ندوة صحفية بكلية الطب بتونس، إلى أن المشيشي وعد خلال لقاء جمعه بممثلي النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الاستشفائيين الجامعيين بنشر الأوامر الخاصة بهذه الاتفاقية التي تنص بالخصوص على تأجير الأطباء والصيادلة لقاء إشرافهم على تدريس وتأطير الطلبة بكليات الطب والصيدلة.

وأفاد، في السياق ذاته، بأن الهياكل النقابية الجهوية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الاستشفائيين الجامعيين ستجتمع الجمعة من أجل تقييم المسار التفاوضي مع الحكومة واتخاذ جملة من القرارات التي سيتم على ضوئها إما مواصلة التحركات الاحتجاجية أو تعليقها لإعطاء الحكومة مهلة للإيفاء بوعودها في الآجال المحددة، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل إضراب الأطباء والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين

أحلام بالحاج: 80% من الأطباء غادروا تونس و70% من طلبة الطب لديهم نية الهجرة