23-مايو-2019

سيشمل إضراب الأطباء العامين للصحة العمومية 6 ولايات (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية الدخول في إضراب بيوم واحد بتاريخ 27 ماي/ أيار 2019 في 6 ولايات لمطالبة وزارة الصحة بتوضيح الأمر عدد 341 لسنة 2019 والمؤرخ في 10 أفريل/ نيسان، والمتعلّق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على شهادات الدراسات الطبية.

وأفاد كاتب عام مساعد اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية أنيس الفقي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأربعاء 22 ماي/ أيار 2019، أن الإضراب سيشمل كلّ من ولايات القصرين وقفصة والقيروان وسليانة والمنستير والمهدية، وذلك على خلفية صدور الأمر الحكومي الذي يشكل وفق تقديره ضررًا للحقوق المكتسبة للأطباء العامين خاصة الفصل 43 لكونه لا يراعي وضعية المتخرجين قبل سنة 2019.

طالب كاتب عام مساعد اتحاد الأطباء العامين سلطة الإشراف بمنح شهادة في طب العائلة إلى الأطباء العامين المتخرجين قبل سنة 2019 بشكل آلي دون أي شروط مسبقة

وينصّ الفصل 43 على أن تمنح كلية الطب المعنية الطالب، الذي ناقش بنجاح أطروحة الدكتوراه، شهادة دكتور في الطب، غير أن هذه الشهادة لا تخوّل له ممارسة الطب إلا بالمؤسسات الصحية والاستشفائية العمومية وبإشراف رئيس القسم وتحت مسؤوليته. ولا يمكن للطبيب ممارسة الطب بصفة مستقلّة إلا عند الحصول على شهادة طب اختصاص حسب الفصل 45.

وطالب الفقي سلطة الإشراف بمنح شهادة في طب العائلة إلى الأطباء العامين المتخرجين قبل سنة 2019 بشكل آلي دون أي شروط مسبقة وذلك في ظلّ الإصلاحات الدراسية الجديدة، موضحًا أنه تمت كتابة مراسلتين لوزارة الصحة دون الحصول على إجابة، كما وقعت مراسلة مجلس نواب الشعب، علاوة على تنفيذ وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة بتاريخ 2 ماي/ أيار الجاري دون التفاعل مع مطلب الأطباء العامين إلى حدّ الساعة. وأكد أنه في حالة عدم تجاوب سلطة الإشراف مع مطلب الأطباء سيقع التصعيد دفاعًا عن منظوري النقابة وذلك في إطار القانون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التحقيق مع أساتذة بسبب "الإفطار": رابطة حقوق الإنسان تتدخل والداخلية توضح

السيزيام: جامعة الأساسي تدعو المدرسين لإصلاح اختبارات تلاميذهم وتعارض الوزارة