07-مارس-2019

نسبة مرتفعة من التبذير الغذائي (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك طارق بن جازية، الخميس 7 مارس/آذار 2018 على هامش ورشة تكوينية، أن قيمة الأغذية المهدورة من قبل الأسر التونسية سنويًا بلغت نحو 576 مليون دينار.

وأوضح أن الخبز يتصدر قائمة هذه الأغذية بمعدل 15.7 في المائة، فيما تحلّ المعجنات في المرتبة الثانية بنسبة 10 في المائة ثم الخضر والغلال بنسبة 6 في المائة.

وأفاد بن جازية، في نفس الإطار، أنه يتم يوميًا إلقاء حوالي 300 ألف خبزة في تونس، موضحًا أن 72 في المائة من الأسر التونسية، وفق دراسة أعدها معهد الاستهلاك في 2018، أكدت على أهمية ظاهرة إهدار الغذاء.

المعهد الوطني للاستهلاك: يتمّ يوميًا إلقاء حوالي 300 ألف خبزة في تونس

وأكد المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك على أهمية تنظيم سلسلة من الدورات التكوينية للتحسيس بضرورة الحد من إهدار الغذاء في إطار برنامج تم إعداده مع منظمة التغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وأشار للدور المحوري لربة الأسرة في التقليص بقدر كبير من الأغذية المهدورة خاصة وأن دراسات معهد الاستهلاك تظهر أنه غالبًا ما تكون الزوجة هي المشرفة على الحاجيات الغذائية في المنزل بنسبة 80 بالمائة، وفق تأكيده.

وقد تم خلال الورشة التكوينية المذكورة تقديم نصائح عملية لفائدة المتكونات في طرق اقتناء المواد الغذائية بشراء المواد الضرورية وطرق حفظ المأكولات والمحافظة على جودتها.

وأوضح، من جانبه، المسؤول الإعلامي بمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مكتب تونس، عصام عازوري، أن الورشة التكميلية تعد استكمالًا لجهود المنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ضمن مشروع الحد من الضياع وتبذير الغذاء وتطوير سلاسل القيمة لضمان الأمن الغذائي في كل من تونس ومصر، وذلك وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكثر من ثلاثة أرباع التونسيين يقتنون البضائع المقلدة

وزارة التجارة تنخرط في مبادرة تخفيض الملح في الخبز