20-يوليو-2021

اعتذرت وزارة الصحة للمواطنين الذين كانوا في الانتظار ولم يتم قبولهم للتلقيح

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقدمت وزارة الصحة، في بلاغ مساء الثلاثاء 20 جويلية/ يوليو 2021، بالشكر إلى كافة المواطنين الوافدين بكثافة على مراكز التلقيح خلال الحصة المسائية للتلقيح الخاصة باليوم الأول لعيد الأضحى.

عملية التلقيح لليوم الثاني لعيد الأضحى ستكون مخصصة للشريحة العمرية 40-50 سنة لا غير

ووفق ذات البلاغ، واعتبارًا أن هذه المراكز لديها طاقة استيعاب محددة وأمام عامل توقيت حصة التلقيح، "اعتذرت وزارة الصحة لبقية المواطنين الذين هم في حالة انتظار وغير القادرين على قبولهم للتلقيح".

وتفادياً لهذا الاكتظاظ، أعلمت الوزارة أن عملية التلقيح لليوم الثاني لعيد الأضحى ستكون مخصصة للشريحة العمرية 40-50 سنة لا غير. وبالنسبة للبالغين 18 سنة فما فوق، سيقع الإعلان عنها لاحقًا.

وكانت ولاية المنستير قد أعلنت، مساء الثلاثاء 20 جويلية/يوليو 2021، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تبعًا لتوافد أعداد كبيرة من المواطنين بعد ظهر الثلاثاء 20 جويلية/ يوليو الجاري، على المركز الجهوي للتلقيح crefoc بالمنستير للمشاركة في اليوم المفتوح للتلقيح بشكل فاق كل توقعات المصالح الصحية وبأعداد تتجاوز بأضعاف عدد الجرعات المخصصة لولاية المنستير، وأمام التجمعات الغفيرة للمواطنين في مكان مغلق بما يشكل تهديدًا لسلامتهم الصحية، فقد تقرر تعليق عمليات التلقيح باليوم المفتوح إلى حين إشعار آخر.

وأوضحت الولاية أنه تتواصل في الأثناء عملية التلقيح بصفة طبيعية وعادية للمواطنين المسجلين والذين يتم دعوتهم بواسطة الإرساليات القصيرة لمنظومة Evax.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، في بيان صباح الثلاثاء 20 جويلية/ يوليو 2021، أن الأبواب المفتوحة للحملة الوطنية للتلقيح والتي تنطلق يومي عيد الأضحى ستتواصل في الأيام القادمة لفائدة من تتجاوز أعمارهم الـ 18 سنة وذلك حسب جدول زمني يعلن عنه لاحقًا. 

وأوضحت أنه ستنخرط الصيدليات الخاصة في الحملة الوطنية للتلقيح في الأسبوع القادم لفائدة من تتجاوز أعمارهم الـ 45 سنة. 

ودعت الوزارة، في ذات البيان، إلى تجنب التجمعات العائلية والتنقل بين المدن وأيضًا تفادي الاكتظاظ في مراكز التلقيح.

وكان وزير الصحة فوزي مهدي قد أعلن، الاثنين 19 جويلية/ يوليو 2021، خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمقر الوزارة أنّه سيتمّ تنظيم أيّام مفتوحة للتلقيح للفئة العمريّة 18 سنة فما فوق بـ 29 مركز تلقيح موزّعة على كامل تراب الجمهورية.

وستفتح هذه المراكز أبوابها يوم الثلاثاء من الساعة الواحدة بعد الظهر (13.00) إلى غاية الساعة السابعة مساءً (19.00) ويوم الأربعاء من الساعة الثامنة صباحًا (08.00) إلى حدود الساعة السابعة مساءً (19.00) لتطعيم المواطنين والمواطنات بالجرعة الأولى للقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنّ اللقاحات المستعملة خلال أيام العيد هي أسترازينيكا للفئة العمرية 45 سنة فما فوق وسينوفارم الصيني للفئة العمرية 18 سنة فما فوق.



اقرأ/ي أيضًا:

تعليق التلقيح باليوم المفتوح بالمنستير إلى حين إشعار آخر

وزارة الصحة: حملة التلقيح لمن تتجاوز أعمارهم 18 سنة ستتواصل بعد عيد الأضحى