23-يناير-2019

المقبرة متاخمة للقلعة العسكرية في المهدية (صورة أرشيفية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية الفاطميين للنهوض بالتراث وحماية الآثار، الثلاثاء 22 جانفي/كانون الثاني 2019، اكتشاف قبور إسلامية تعود إلى القرن الرابع للهجري (العاشر ميلادي) بمنطقة العالية من معتمدية قصور الساف بولاية المهدية يرجح أن تعود للدولة الفاطمية.

وأوضح أمين مال الجمعية عبد الفتاح غمام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن القبور الستة المكتشفة تتخذ وضع الدفن على الطريقة الإسلامية وهي متاخمة للقلعة العسكرية المكتشفة خلال العام المنقضي وفق توصيف، فتحي البحري، الباحث بالمعهد الوطني للتراث، الذي واكب الاكتشاف.

القبور الستة المكتشفة تتخذ وضع الدفن على الطريقة الإسلامية وهي متاخمة للقلعة العسكرية المكتشفة خلال العام المنقضي

كما رجح وجود مقبرة كاملة تمسح نحو 2000 متر مربع وتضم رفات الجنود العاملين بالقلعة العسكرية المذكورة وهو ما يجعلها "فريدة من نوعها في تونس والعالم في انتظار مزيد من الحفريات" حسب قوله.

وتحتوي القلعة، من جهتها، سورًا خارجيًا بطول 68 مترًا وبعرض 64 مترًا تتخللها قلعة ثانية طولها مماثل لعرضها إذ يبلغ كل منهما 44 مترًا، "وهو تصميم فريد يجعل من قدرة الجنود على التصدي للغزوات كبيرة"، وفق المتحدث.

وتطل القلعة العسكرية على مدن المهدية والشابة وقصور الساف بحرًا وبرًا وقد شيدت بطريقة محكمة حتى "يتسنى للجنود معاودة تنظيم الصفوف أمام الغزوات العنيفة خاصة من جهة البحر"، بحسب غمام.

وأكّد أمين مال جمعية الفاطميين للنهوض بالتراث وحماية الآثار عن نقص الدعم والعناية من قبل سلط الإشراف للمناطق الأثرية ومنها مد المنطقة الأثرية بالعالية بالتيار الكهربائي، الذي لا تبعد شبكته سوى أمتار إلى جانب توفير حراس إضافيين وتقديم الدعم المالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"السقيفة الكحلاء" بالمهدية.. شاهد على أسرار الحضارة وعظمة الأسوار

آثار تونس.. معالم تختزل التاريخ وتعاني التهميش