09-يونيو-2021

اتهمتها بـ"الثلب والتحامل والجهل بالقانون" (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت الهيئة الوطنية للمحامين، الأربعاء 9 جوان/يونيو 2021، بما اعتبرته "تطاول" منظمة "أنا يقظ" على مهنة المحاماة "بالحكم دون صفة أو كفاءة" على عمل المحامين في قضية رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي

وكانت منظمة "أنا يقظ" قد شددت، في بيان نشرته الثلاثاء 8 جوان/يونيو الجاري، على أن "عميد المحامين لا صفة له لمعاينة أعمال القضاء"، معبرة عن استغرابها مما اعتبرته "استغلاله لمكانته الاعتبارية كممثل لسلك المحاماة للتأثير على مجرى الملف من خلال الحضور من ضمن المساندين والإدلاء بتصريحات إعلاميّة لقناة نسمة أمام مقر القطب القضائي".

وأشارت المنظمة إلى أن "إقدام نبيل القروي على الاعتصام والإضراب قصد التأثير على مسار التقاضي ما هو إلا دليل على استنزاف فريق الدفاع لكل الحجج القانونية التّي باءت بالدحض القضائي لضعفها ومجانبتها للصواب"، حسب تقديرها.

وفي هذا السياق، ردت هيئة المحامين، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، متسائلة: "من هي منظمة أنا يقظ حتى تسمح لنفسها بأن تقول إن القضاء دحض الحجج القانونية لفريق الدفاع لضعفها ومجانبتها للصواب؟".

الهيئة الوطنية للمحامين: من هي منظمة أنا يقظ حتى تسمح لنفسها بأن تقول إن القضاء دحض الحجج القانونية لفريق الدفاع لضعفها ومجانبتها للصواب؟

وأوضحت الهيئة أن "حضور عميد المحامين بالقطب القضائي لم يكن بداعي الضغط على القضاء باعتبار أنه لا يمثل السلطة التشريعية أو التنفيذية أو اللوبيات ولا بداعي مساندة القروي الذي تكفيه مساندة محامييه وإنما كان بطلب من المحامين النائبين وليس من موكلهم لمراقبة تجاوزات ممكنة في قضية فيها هاجس أو شبه تسييس بقطع النظر عن اسم أو شخصية المظنون فيه"، مستنكرة ما أسمته بيان "الثلب والتحامل والجهل بالقانون".

وأكدت هيئة المحامين، في هذا الإطار، أن عميد المحامين يحتفظ بحقه في اللجوء إلى القضاء عما اعتبرته "ثلبًا في شخصه وتحريفًا للوقائع ومسًّا من سمعته"، وفق ما جاء في نص البيان. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المجلس الأعلى للقضاء: نرفض كافة أشكال الهرسلة والضغط على القضاء

تطورات ملف نبيل القروي.. جمعية القضاة على الخط