07-مارس-2022

كان المجمع المهني للمخابز العصرية قد رفع اعتصامه لمدة 10 أيام بعد اتفاق أوليّ مع وزارة التجارة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بمنظمة الأعراف كونكت، عبد الكريم بن محرز، الاثنين 7 مارس/ آذار 2022، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ المجمع سيعود للاعتصام أمام وزارة التجارة من جديد، وسيصعّد احتجاجاته، على خلفية عدم إيفاء وزارة التجارة بتعهداتها، وفق قوله.

عبد الكريم بن محرز (رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بكونكت) لـ"الترا تونس": بعد أن تعهدت وزارة التجارة بتزويدنا بمادتي الفارينة والسميد، انعدم توفّرها مجددًا ببعض المناطق

وتابع بن محرز أنّه المجمع المهني للمخابز العصرية، رفع اعتصامه لمدة 10 أيام، "بعد أن تعهدت وزارة التجارة بتزويد هذه المخابز بمادتي الفارينة والسميد لمواصلة نشاطنا في ظروف طيبة، وما حدث لاحقًا هو تزويد بعض الجهات بهذه المواد بالفعل، لكن المؤسف أن الأوضاع عادت لما كانت عليه، وانعدم توفّرها مجددًا ببعض المناطق" وفقه.

ولاحظ عبد الكريم بن محرز في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ عديد المخابز أغلقت أبوابها لعدم توفّر المواد الأساسية لعملها، "ما عاد بالضرر على المواطن، كما أنّ بعض هذه المخابز مهددة أيضًا بالغلق الكليّ نظرًا للالتزامات المالية المختلفة" على حد وصفه.

وأشار رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بـ"كونكت"، إلى أنّ "هذا القطاع مستهدف بإيعاز من الغرف الأخرى، ويجب أن  تصلنا حصّتنا من المواد الأساسية كاملة، بعد أن وعدنا رئيس الديوان بوزارة التجارة بذلك"، داعيًا رئاستي الجمهورية والحكومة إلى التدخّل لحلّ هذا الإشكال.

عبد الكريم بن محرز (رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بكونكت) لـ"الترا تونس": عديد المخابز أغلقت أبوابها لعدم توفّر المواد الأساسية لعملها، كما أنّ بعضها مهددة أيضًا بالغلق الكليّ نظرًا للالتزامات المالية المختلفة

وكان المجمع المهني للمخابز العصرية بكونكت، قد أعلن في بيان نشره بتاريخ 21 فيفري/ شباط 2022، أنّه تم الاتفاق مع وزارة التجارة على جملة من النقاط، إثر إعلان أصحاب المخابز العصرية الدخول في اعتصام مفتوح أمام مقر الوزارة  احتجاجًا على "تواصل مشكل التزود بمادتي الفرينة والسميد لأكثر من ثلاثة أشهر".

وإثر اللقاء الذي جمع رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بمنظمة الأعراف كونكت، عبد الكريم بن محرز، برئيس الديوان بوزارة التجارة ومدير المنافسة والأبحاث الاقتصادية، قرّر المجمع تأجيل الاعتصام لمدة عشرة أيام "مع مواصلة تكثيف الجهود مع وزارة التجارة لإيجاد حلول عادلة ومنصفة لضمان استمرارية هذا القطاع الحيوي".

اقرأ/ي أيضًا: غرفة أصحاب المخابز العصرية كونكت: الترفيع في سعر "الخبز الرفيع" بصفاقس

وإثر اللقاء الذي جمع رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بمنظمة الأعراف كونكت، عبد الكريم بن محرز، برئيس الديوان بوزارة التجارة ومدير المنافسة والأبحاث الاقتصادية، قرّر المجمع تأجيل الاعتصام لمدة عشرة أيام "مع مواصلة تكثيف الجهود مع وزارة التجارة لإيجاد حلول عادلة ومنصفة لضمان استمرارية هذا القطاع الحيوي".

وقد تم الاتفاق كخطوة أولى، على "إلزام وزارة التجارة وتنمية الصادرات، المطاحن لتزويد المخابز العصرية بتوفير مادتي الفارينة والسميد للجميع دون تمييز، مع إمكانية التزود بالمواد الأولية من 6 مطاحن عوضًا عن 3 وإيصالها لأصحاب المخابز" وفق بيان المجمع المهني للمخابز العصرية.

كما وقع الاتفاق أيضًا وفق بيان المجمع الذي اطّلع عليه "الترا تونس"، على "بعث لجنة لتنظيم القطاع تحت إشراف وزارة التجارة وتشريك المجمع المهني للمخابز العصرية بكونكت فيها كعضو فعال".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل اعتصام أصحاب المخابز العصرية لـ10 أيام إثر اتفاق أولي مع وزارة التجارة

مجمع المخابز العصرية بكونكت يعلن الدخول في اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التجارة