04-مارس-2020

من أبرز قيادات الحزب (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت القيادية في حركة النهضة منية إبراهيم أن زوجها والقيادي في الحركة عبد الحميد الجلاصي قرر، الأربعاء 4 مارس/آذار 2020، الاستقالة من الحزب مبينة أنه سيتقدّم بنصّ استقالته رسميًا غدًا الخميس.

ولم توضح إبراهيم، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أسباب استقالة عضو مجلس شورى النهضة مشيرة إلى أن نص الاستقالة سيتضمن الأسباب الوافية لهذا القرار، وفق تعبيرها.

يعدّ الجلاصي من أبرز قيادات حركة النهضة وكان يتولى خطة نائب رئيس الحركة قبل استقالته من مهامه بتاريخ 28 جانفي/كانون الأول 2015

يُذكر أن الجلاصي يعدّ من أبرز قيادات حركة النهضة وكان يتولى خطة نائب رئيس الحركة قبل استقالته من مهامه بتاريخ 28 جانفي/كانون الأول 2015.

وهو يُعرف بانتقاده لسياسات رئيس الحركة راشد الغنوشي فيما يخصّ خياراته السياسية إضافة لطريقة تسيير الحزب.

وكان قد تصدّر الجلاصي الانتخابات الداخلية للقائمة التشريعية لحركة النهضة بدائرة "تونس 2" غير أن المكتب التنفيذي للحزب لم يصادق على ترشيحه، إضافة لمرشحين في قائمات أخرى، ما أثار حالة من التوتر داخل الحزب.

يُذكر أن حركة النهضة شهدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استقالة أمينها العام زياد العذاري رفضًا لخيارات الحزب في مسار تشكيل الحكومة، كما أعلن هشام العريض، ابن القيادي في الحزب ورئيس الحكومة الأسبق علي العريض، وزياد بومخلة، وهما من أبرز القيادات الشبابية، استقالتهما بتاريخ 14 جانفي/كانون الثاني الماضي.

يُشار إلى أنه من المبرمج سابقًا أن تنظم حركة النهضة مؤتمرها العام في شهر ماي/آيار 2020، ومن المنتظر تطبيقًا للنظام الأساسي للحزب عدم إمكانية تجديد راشد الغنوشي لترشحه لتجاوزه حدّ العهدتين، غير أن مصادر متواترة في الحزب أكدت أن التوجه يتجه نحو تأجيل مؤتمر الحزب في ظل الخلافات حول ملف قيادة الحزب في الفترة المقبلة.

وكان قد دعا الجلاصي، في حوار مع "ألترا تونس"، إلى الانطلاق العاجل في إعداد مؤتمر الحزب "دفعًا لكل الشبهات" مشيرًا إلى إمكانية ترشحه لرئاسته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حاتم العشي: لو تُكشف الملفات السرية لأموالنا في الخارج ستُصدمون!

البرلمان: تنقيحات منتظرة لحفظ النظام بالجلسة العامة