13-أكتوبر-2020

الرئيسان السابق والحالي للكتلة الوطنية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن النائب بالبرلمان حاتم المليكي، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، استقالته من الكتلة الوطنية التي أسسها، قائلاً إنه اتخذ هذا القرار بعد "مهزلة اليوم"، في إشارة إلى إقرار مكتب المجلس تثبيت رضا شرف الدين رئيسًا للكتلة المذكورة خلال الدورة النيابية الجديدة بعد أن كان المليكي رئيسها خلال الدورة الماضية.

أقر مكتب المجلس تثبيت رضا شرف الدين رئيسًا للكتلة المذكورة خلال الدورة النيابية الجديدة بعد أن كان المليكي رئيسها خلال الدورة الماضية

وفي ذات السياق، تتالت الاستقالات ليلاً من الكتلة المذكورة ومن بينها النائبة سهير العسكري التي أعلنت استقالتها من الكتلة الوطنية، معتبرة أن ما حصل من انتخاب رئيس جديد لها  "ممارسة انقلابية وتعكس استعمال المال الفاسد لشراء الذمم".

وأضافت العسكري، في تدوينة لها، أنها "لن تقبل الانتماء لكتلة يكون رئيسها المنقلب انقلاباً ناعمًا بتواطئ من لوبيات الفساد والإرهاب وتحوم حوله شبهات فساد"، وفق تعبيرها. وهي تشير بذلك للنائب رضا شرف الدين، الذي كان عضوًا في الكتلة وتم انتخابه رئيسًا لها. 

وأعلن أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي كل من خالد قسومة، مريم اللغماني وزهير مخلوف استقالاتهم من الكتلة الوطنية أيضًا مما يهددها بالحل. 

في المقابل، كانت تحدثت النائب عن الكتلة الوطنية أميرة شرف الدين، الاثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020 أيضًا، في إذاعة جوهرة المحلية، عن اجتماع الكتلة السبت المنقضي، والذي تم خلاله انتخاب النائب رضا شرف الدين رئيسًا لها، في حين تغيّب عنه رئيسها السابق حاتم المليكي.

وقالت إن الاجتماع كان قد دعا إليه المليكي فيما تغيب لأسباب شخصية، مشيرة إلى أن الاجتماع انعقد بتوفر النصاب القانوني وبحضور عدل تنفيذ.

وأكدت أنه حتى لو حضر المليكي الاجتماع فإن نتيجة التصويت لم تكن لتتغير، لافتةً إلى أنه تم انتخاب رضا شرف الدين بالأغلبية رئيسًا جديدًا للكتلة، مذكرة بأنه من مؤسسيها شأنه شأن حاتم المليكي.

النائب أميرة شرف الدين: انتخاب شرف الدين تم في إطار القانون والشرعية والديمقراطية

واعتبرت النائب، في ذات الصدد، أن ما قامت به الكتلة الوطنية يأتي في إطار التداول على المسؤوليات على غرار ما قامت به كتل نيابية أخرى، مؤكدة أن انتخاب شرف الدين تم في إطار القانون والشرعية والديمقراطية.

وعبرت عضو مجلس نواب الشعب عن استغرابها من "الممارسات الصادرة عن حاتم المليكي المعروف عنه تشبعه بالديمقراطية" وفقها، مرجحة أن ما دونه على موقع التواصل "فيسبوك" ربما كان ردة فعل في لحظة غضب"، وفق تقديرها.

وأضافت أميرة شرف الدين أن "من حق المليكي التوجه للقضاء في حال رأى أننا خالفنا القانون في انتخاب رضا شرف الدين رئيسًا للكتلة الوطنية".

يذكر أن الصفحة الرسمية للكتلة الوطنية على فيسبوك كانت قد نشرت، السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، بيانًا مفاده أنها عقدت اجتماعًا بطلب من ثلث أعضائها وبحضور الأغلبية المطلقة أسفر عن انتخاب رضا شرف الدين رئيسًا للكتلة وعماد أولاد جبريل نائبًا للرئيس.

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شرف الدين: انتخاب رئيس الكتلة الوطنية قانوني وبإمكان المليكي التوجه للقضاء

مكتب البرلمان يثبّت شرف الدين رئيسًا للكتلة الوطنية