02-أبريل-2019

حسب مؤسسة إمرود كونسلتيغ (صورة أرشيفية/ محمد مظلة/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف استطلاع للرأي قامت به مؤسسة إمرود كونسلتيغ، ونشرته جريدة الصباح في عددها الصادر الثلاثاء 2 أفريل/ نيسان 2019، أن 56 في المائة من المستجوبين لا يعرفون لمن سيصوّتون في الانتخابات الرئاسية القادمة. وأظهر ذات الاستطلاع أن 14,6 في المائة سيصوّتون لرئيس الحكومة يوسف الشاهد في الانتخابات الرئاسية، يليه أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد بـ13,3 في المائة. وجاءت في المرتبة الثالثة رئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي بـ5,7 في المائة، ثمّ رئيس حزب حراك تونس الإرادة منصف المرزوقي بـ2,7 في المائة.

استطلاع رأي: احتل يوسف الشاهد المرتبة الأولى في نوايا التصويت للرئاسية بـ14,6 في المائة

واحتلّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والنائب عن حزب التيار الديمقراطي سامية عبو المرتبة الخامسة في نوايا التصويت للرئاسية بـ0,8 في المائة، يليهما كلّ من رئيس الجمهورية الحالي الباجي قائد السبسي والكاتب الصحفي والروائي الصافي سعيد بـ0,5 في المائة. فيما جاء رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة في المرتبة السابعة بـ0,4 في المائة، ليتشارك المرتبة الثامنة كلّ من القيادي بالتيار الديمقراطي محمد عبو والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي بـ0,3 في المائة.

وبخصوص نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية، قال 41,5 في المائة من المستجوبين إنهم لا يعرفون لمن سيصوّتون. فيما احتلّت حركة النهضة المرتبة الأولى بنسبة 21,2 في المائة، تليها حركة تحيا تونس بنسبة 7,1 في المائة، ثمّ حركة نداء تونس بـ6,5 في المائة. وجاء الحزب الدستوري الحرّ في المرتبة الرابعة بـ4,4 في المائة، ثم التيار الديمقراطي في المرتبة الخامسة بـ1,9 في المائة، تليه الجبهة الشعبية بـ0,5 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيغما كونساي: مجددًا النهضة والشاهد في صدارة نوايا التصويت

هل تتلاعب مؤسسات سبر الآراء بالرأي العام التونسي؟