02-مايو-2019

جاء نبيل القروي في المرتبة الثانية في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت نتائج البارومتر السياسي لمؤسسة أمرود كونسلتينغ لشهر ماي/ أيار 2019، الذي نشرته جريدة الصباح في عددها الصادر الخميس 2 ماي/ أيار، عن تراجع نسبة الرضا عن أداء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي من 17,5 في المائة في شهر أفريل/ نيسان الفارط إلى 15,4 في المائة خلال الشهر الحالي. كما تراجعت نسبة الرضا عن أداء رئيس الحكومة يوسف الشاهد بحوالي 10 نقاط إذ بلغت 22,8 في المائة في شهر ماي/ أيار الجاري مقابل 32,5 في المائة في شهر أفريل/ نيسان 2019.

كانت المفاجأة في بروز صاحب القناة التلفزية الخاصة "نسمة" نبيل القروي الذي احتلّ المرتبة الثانية بـ8,1 في المائة في نوايا التصويت للرئاسية القادمة

وبخصوص نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية، أظهر استطلاع الرأي الذي تمّ إجراؤه في الفترة المتراوحة بين 27 و30 أفريل/ نيسان 2019، محافظة رئيس الحكومة يوسف الشاهد على المرتبة الأولى بنسبة 9,8 في المائة. وكانت المفاجأة في بروز صاحب القناة التلفزية الخاصة "نسمة" نبيل القروي الذي احتلّ المرتبة الثانية بـ8,1 في المائة، يليه أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد بنسبة 7,5 في المائة.

وجاءت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في المرتبة الرابعة بنسبة 5,2 في المائة، يليها رئيس حزب حراك تونس الإرادة المنصف المرزوقي بـ3,2 في المائة، ثمّ الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو في المرتبة السادسة بـ2,8 في المائة، ليحتلّ رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة المرتبة السابعة بـ2,4 في المائة.

أما المرتبة الموالية فكانت من نصيب الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي بنسبة 1,6 في المائة، يليه الكاتب الصحفي والروائي الصافي سعيد بـ1,2 في المائة، ثمّ رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق بنسبة 1 في المائة. في حين جاء رئيس الجمهورية الحالي الباجي قائد السبسي في المرتبة 14 بنسبة 0,8 في المائة.

وفيما يتعلّق بنوايا التصويت في الانتخابات التشريعية، قال 18 في المائة من المستجوبين إنهم سيصوتون لحركة النهضة لتحافظ بذلك هذه الأخيرة على صدارة نوايا التصويت. وعادت حركة نداء تونس إلى المرتبة الثانية بـ6 في المائة من نوايا التصويت بعدما تراجعت الشهر الفارط إلى المرتبة الثالثة.

في المقابل حلّت حركة تحيا تونس في المرتبة الثالثة بعدما شهدت تراجعًا في عدد المستجوبين الذين ينوون التصويت لها من 7,1 في المائة إلى 5,8 في المائة.

قال 18 في المائة من المستجوبين إنهم سيصوتون لحركة النهضة لتحافظ بذلك هذه الأخيرة على صدارة نوايا التصويت للتشريعية

وجاء الحزب الدستوري الحر في المرتبة الرابعة بـ4,3 في المائة، يليه حزب التيار الديمقراطي بـ3,8 في المائة، ثم الجبهة الشعبية بـ2,2 في المائة. فيما برز "حزب نبيل القروي" باحتلاله المرتبة السابعة بنسبة 2 في المائة. واحتل المرتبة الثامنة حزب الحراك بـ1,7 في المائة، يليه حزب آفاق تونس بـ1,5 في المائة، ثم حزب البديل بـ1,3 في المائة، وحركة مشروع تونس بـ1,2 في المائة، ثم تيار المحبة بنسبة 1 في المائة. جدير بالذكر أنه لا يوجد حزب إلى حد الآن يحمل اسم "حزب نبيل القروي".

من جهة أخرى، عاد مؤشر الخطر الإرهابي ليرتفع بشكل طفيف ويستقرّ في حدود 27,7 في المائة مقارنة بالنسبة المسجّلة في شهر أفريل/ نيسان 2019 حيث رأى 26,7 في المائة من المستجوبين أن الخطر الإرهابي لا يزال مرتفعًا.

كما ارتفعت نسبة المستجوبين الذين يرون أن الأوضاع الاقتصادية في تونس بصفة عامة بصدد التدهور بشكل صادم من 60,4 في المائة إلى 75,2 في المائة، وتعدّ هذه النسبة الأعلى خلال الأشهر الأخيرة. وشهدت نسبة من يرون أن حرية الإعلام باتت اليوم مهددة ارتفاعًا بدورها من 46,2 في المائة إلى 53,6 في المائة.

كذلك ارتفعت نسبة التشاؤم لدى التونسيين من 32,6 في المائة خلال شهر أفريل/ نيسان الماضي إلى 38,6 في المائة في شهر ماي/ أيار الحالي. وفي المقابل تواصل تراجع نسبة التفاؤل من 57,8 في المائة في أفريل/ نيسان إلى 51,8 خلال الشهر الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سبر أراء أفريل 2019: النهضة تتصدّر وتنافس حادّ بين "تحيا تونس" و"نداء تونس"

انتخابات 2019.. ماذا لو لم يحكم أحد؟