استئناف الحركة بين تونس وليبيا محور اجتماع وزاري مرتقب

استئناف الحركة بين تونس وليبيا محور اجتماع وزاري مرتقب

توقعات بإعادة فتح المعبر رسميًا في غضون يومين بعد الاتفاق (صورة أرشيفية/الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بمنفذ راس جدير مختار المنصوري،  لقناة ليبيا الأحرار، الثلاثاء 14 سبتمبر/ أيلول 2021، أن اجتماعًا وزاريًا سيعقد على مستوى ممثلي البلدين تمهيدًا لاستئناف الحركة بين البلدين.

مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بمنفذ راس جدير مختار المنصوري يتوقع إعادة فتح المعبر رسميًا في غضون يومين بعد الاتفاق

وأضاف المنصوري، أن "الاجتماع سيعقد في الجانب التونسي للاتفاق على البروتوكول الصحي ووضع الترتيبات النهائية"، متوقعًا إعادة فتح المعبر رسميًا في غضون يومين بعد الاتفاق، ومؤكدًا أن الترتيبات من الجانب الليبي جاهزة.

من جانب آخر، نفت وزارة الخارجية التونسية، مساء الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، "نفيًا قاطعًا" ما يروج من أخبار حول منع السلطات التونسية عددًا من الليبيين من دخول أراضيها، مؤكدة أن "كل ما يتم تداوله في هذا الشأن لا أساس له من الصحة".

وقالت إن "غلق الحدود بصفة مؤقتة يندرج في إطار الحد من تفشي جائحة كوفيد19 والتوقي من تداعيات انتشار الوباء بمختلف متحوراته على الوضع الصحي بكل من تونس وليبيا"،  حسب ما جاء في نص البلاغ.

ولفتت الخارجية التونسية، في هذا الصدد، إلى أن اللجنتين العلميتين التونسية والليبية ستعقدان اجتماعًا لتقييم الوضع الوبائي وإعداد بروتوكول صحي يستجيب إلى خصوصيات العلاقات التونسية الليبية ويحترم الشروط الصحية اللازمة لمقاومة الوباء والتوقي منه، وفق البلاغ ذاته.

يذكر أن عددًا من الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي والمؤسسات الإعلامية تداولت خلال الأيام الماضية أن السلطات التونسية قامت بمنع دخول حاملي جواز السفر الليبي لأراضيها باستثناء من لديهم إقامة سارية المفعول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصطفى عبد الكبير لـ"الترا تونس": لا صحة لمنع تونس دخول المواطنين الليبيين

الناطق باسم الحكومة الليبية: اتفاق على فتح الحدود بين البلدين الأسبوع القادم