15-يونيو-2022
نقابة الصحفيين التونسيين

تركزت الاعتداءات على الصحفيين في شهر ماي 2022 بالأساس في ولاية تونس (حسن مراد/ Eyepix Group)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الثلاثاء 14 جوان/يونيو 2022، أن نسق الاعتداءات على الصحفيين والمصورين الصحفيين خلال شهر ماي/أيار 2022 ارتفع مقارنة بشهر أفريل/نيسان المنقضي، مشيرة إلى أن  "وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة سجلت 17 اعتداء من أصل 23 إشعارًا بحالة، ورد أغلبها عبر الاتصالات المباشرة وعبر شبكات التواصل الاجتماعي".

نقابة الصحفيين: تسجيل 17 اعتداء على صحفيين ومصورين صحفيين من أصل 23 إشعارًا في شهر ماي 2022

وذكرت النقابة، في تقريرها الشهري لماي/أيار 2022، بأنها كانت قد سجلت خلال شهر أفريل/نيسان المنقضي 10 اعتداءات من أصل 16 إشعارًا بحالة بلغتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي والاتصالات المباشرة من ضحايا الاعتداءات.

* توزيع الاعتداءات:

  • يتوزع الصحفيون/ات ضحايا العنف حسب النوع الاجتماعي إلى 4 نساء و11 رجلًا. إضافة إلى استهداف 3 مؤسسات إعلامية
  • يعمل الصحفيون/ات والمصورون/ات الصحفيون/ات الضحايا في 15 مؤسسة إعلامية من بينها 5 قنوات تلفزية و4 مواقع إلكترونية و3 إذاعات وجريدة مكتوبة وحيدة ووكالة أنباء وحيدة 
  • تتوزع هذه المؤسسات إلى 11 مؤسسة خاصة و2 مؤسسات عمومية ومؤسستين جمعياتيتين من ضمنها 14 مؤسسة تونسية ومؤسسة أجنبية وحيدة.
  • عمل الصحفيون/ات الضحايا على المواضيع السياسية في 6 مناسبات، والفلاحية والأمنية والاجتماعية في 2 مناسبات وإعلامية ومكافحة فساد ورياضية وفنية ونقابية في مناسبة وحيدة لكل منها. 
  • كان الصحفيون/ات ضحايا المضايقة في 5 مناسبات وضحايا التحريض في 4 مناسبات. كما طالت الرقابة المسبقة الصحفيين/ات في 3 مناسبات.
  • تعرض الصحفيون/ات إلى الاعتداء اللفظي والاحتجاز التعسفي والسجن والتتبع العدلي والمنع من العمل في حالة وحيدة لكل منها.  
  • وقعت الاعتداءات على الصحفيين/ات في 4 مناسبات في الفضاء الافتراضي وفي 11  مناسبة في الفضاء الحقيقي.
  • تصدر نشطاء التواصل الاجتماعي قائمة المعتدين على الصحفيين بـ 4 حالات تلاهم كل من الجهات القضائية والمسؤولون الحكوميون بـ 3 حالات لكل منهما.
  • وكان الموظفون العموميون والفنانون والأمنيون والوزارات والإعلاميون والنواب السابقون والمسؤولون الرياضيون، مسؤولون عن اعتداء وحيد لكل منهم في حق الصحفيين/ات.

نقابة الصحفيين تدعو رئاسة الحكومة إلى إلزام موظفيها بتوفير كل المعلومات الضرورية للصحفيين حول سير عمل الهياكل الحكومية والوزارات في إطار ضمان مبادئ الشفافية

* التوزيع الجغرافي 

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات خلال شهر ماي/أيار 2022 في ولاية تونس في 11 مناسبة، في حين سجلت ولايات القيروان ومنوبة وبن عروس وأريانة والكاف ونابل حالة وحيدة لكل منها. 

* التوصيات

وفي هذا الصدد، دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بعد ما سجلته من اعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر ماي/أيار 2022:

  • رئاسة الحكومة إلى: 
  1. إلزام موظفيها بتوفير كل المعلومات الضرورية للصحفيين/ات ومن خلفهم الرأي العام حول سير عمل الهياكل الحكومية والوزارات في إطار ضمان مبادئ الشفافية تجاه المواطنين وتجاه وسائل الإعلام ومراسلتهم رسميا في ذلك.
  2. إلغاء المنشور عدد 19 الذي يضع عوائق غير مشروعة أمام الحق في الحصول على المعلومات ومراسلة الوزارات لإلغاء كل المراسلات الداخلية التي تعيق عمل الإدارة والصحفيين واحترام قواعد الشفافية التي تعتبر من الضمانات الأساسية للبناء الديمقراطي.
  3. إنهاء حالة الفراغ الإداري على رأس المؤسسات الإعلامية الوطنية طبق الرأي المطابق
  •  الجهات القضائية إلى:
  1. اعتماد المرسوم 115 كسند قانوني لملاحقة الصحفيين واستبعاد النصوص ذات الطابع التجريمي كقانون مكافحة الإرهاب والمجلة الجزائية واعتماد معيار الضرورة والتناسب في الملفات التي تطرح لديهم/ن على مبدأ خدمة المصلحة العامة.
  2. عدم خرق الاتفاقيات والالتزامات التي تعهدت بها تونس على المستوى الدولي بعدم سجن الصحفيين وعدم التحول إلى عصا تسلط على رقاب الصحفيين وعلى حريتهم.
  • الجهات السياسية والمدنية: 
  1. القطع مع خطابات التحريض على العنف والكراهية ضد الصحفيين/ات والإدانة العلنية لكل الخطابات التي يبثها مؤيدوها في حق الصحفيين.
  • الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات إلى: 
  1. التشكي لدى وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بنقابة الصحفيين التونسيين عن كل الاعتداءات التي تطالهم خلال تأديتهم لمهامهم. 
  2. التشكي لدى القضاء ضد كل من يبث خطاب التحريض على العنف والكراهية وكل من ينخرط في العنف المادي والمعنوي في حقهم.
 

الملخص التنفيذي لتقرير شهر ماي 2022 وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية النقـابة الوطنية للصحفيين التونسيين ارتفع نسق...

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Tuesday, June 14, 2022