ارتفاع نسبة التضخم في مارس إلى مستوى 6.2 %

ارتفاع نسبة التضخم في مارس إلى مستوى 6.2 %

تسارع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت معطيات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، الأحد 5 أفريل/نيسان 2020، بارتفاع نسبة التضخم في تونس خلال شهر مارس/آذار 2020 إلى مستوى 6.2 في المائة مقابل 5.8 في المائة في فيفري/شباط وذلك بسبب تسارع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات من 3.7 إلى 5.1 في المائة خلال الشهرين الأخيرين، وفق المعهد.

تطورت أسعار الاستهلاك، خلال شهر مارس/آذار، بنسبة 0.8 في المائة مقارنة بشهر فيفري/شباط 2020

وبيّن، بخصوص مؤشر الأسعار عند الاستهلاك لشهر مارس/آذار 2020، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت إلى مستوى 5.1 في المائة بفضل ارتفاع اسعار الغلال بنسبة 13.8 في المائة وأسعار الأسماك بنسبة 9.3 في المائة وأسعار الخضر بنسبة 5.7 في المائة وأسعار اللحوم بنسبة 5.1 في المائة.

كما سجلت أسعار المواد المصنعة ارتفاعًا بنسبة 7.9 في مائة باحتساب الانزلاق السنوي بسبب ارتفاع أسعار مواد صيانة المنازل ومواد التنظيف بنسبة 10.4 في المائة وأسعار مواد العناية الفردية بنسبة 8.8 في المائة.

وتطورت أسعار الاستهلاك، خلال شهر مارس/آذار وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بنسبة 0.8 في المائة مقارنة بشهر فيفري/شباط 2020، ويعزى هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 1.8 في المائة وأسعار التبغ والمشروبات الكحولية بنسبة 4.2 في المائة.

وأفاد المعهد الوطني للإحصاء، في الأثناء، أنه لم يتمكن من جمع سوى 69 في المائة من مجموع الأسعار المبرمجة في المسح الميداني من خلال زيارة 71 في المائة من مجموع نقاط البيع بسبب الحجر الصحي الشامل، مشيرًا إلى أنه تم تقدير أسعار المواد المفقودة وفقًا للإرشادات الواردة في دليل مؤشر اسعار المستهلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مذكّرة لوزير التربية: الصحفيون ينتقدون والوزارة توضّح

سوسة: وفاة ثالثة و5 إصابات جديدة بـ"كورونا"