ارتفاع طفيف في نسبة التضخم لشهر أفريل

ارتفاع طفيف في نسبة التضخم لشهر أفريل

ارتفاع بنسبة 0.1 في المائة (جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للإحصاء، الأربعاء 6 ماي/آيار 2020، عن ارتفاع نسبة التضخم في تونس خلال شهر أفريل/نيسان 2020 إلى مستوى 6.3 في المائة بعد أن كانت في حدود 6.2 في المائة خلال شهر مارس/آذار و5.5 في المائة خلال شهر فيفري/شباط.

 ارتفعت أسعار المواد الغذائية خلال شهر أفريل/نيسان 2020 باحتساب الانزلاق السنوي إلى مستوى 6.2 في المائة

ويعود هذا الارتفاع، حسب المعهد، بالأساس إلى تسارع وتيرة تطور أسعار مجموعة التغذية والمشروبات من 5.1 في المائة في الشهر المنقضي إلى 6.2 في المائة في الشهر الحالي.

إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية خلال شهر أفريل/نيسان 2020 باحتساب الانزلاق السنوي إلى مستوى 6.2 في المائة، ويعزى هذا الارتفاع بالأساس إلى تطور أسعار الغلال خصوصًا بنسبة 13.6 في المائة.

فيما تراجعت، في المقابل، أسعار زيت الزيتون بنسبة 13.6 في المائة مقارنة بأسعار السنة الفارطة.

كما شهدت أسعار المواد المصنعة ارتفاعًا بنسبة 7.6 في المائة باحتساب الانزلاق السنوي ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار مواد صيانة المنزل ومواد التنظيف بنسبة 7.7 في المائة وأسعار مواد العناية الفردية بنسبة 10.1 في المائة.

وفي سياق متصل، سجل التضخم الضمني (التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية) لشهر أفريل/نيسان، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمي) عن المعهد الوطني للإحصاء، استقرارًا في مستوى 7 في المائة مقابل 6.9 في المائة خلال شهر فيفري/شباط و6.8 في المائة خلال شهر جانفي/كانون الثاني الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالأرقام: تقييم نتائج الحجر الصحي الشامل

منظمات تدعو السلط إلى توفير الأدوية في الهياكل الصحية العمومية