11-يونيو-2021

صورة لوقفة أعوان بلدية الكرم في محيط إذاعة شمس أف أم (منصات التواصل الاجتماعي)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية في بيان صادر عنها مساء الخميس 10 جوان/ يونيو 2021، دعمها المبدئي لحرية الإعلام والتعبير باعتبارهما مكسباً وطنيًا وتضامنها مع إذاعة شمس أف أم والعاملين فيها على إثر "محاصرة المؤسسة" من قبل عدد من أعوان بلدية الكرم والأحداث التي وقعت في بلدية جدليان من ولاية القصرين.

وعبرت الجامعة، في ذات البيان، عن رفضها الزج بالبلديات وبمواردها البشرية والمادية في مسائل جانبية بما يحيد بها عن دورها الأساسي الذي انتخبت من أجله، وفق تقديرها.

دعت إلى الابتعاد عن الممارسات التي من شأنها المس من أخلاقيات العمل البلدي ومن الحرمة الجسدية للأفراد وإلى الالتزام بالإجراءات والتراتيب

ودعت إلى الابتعاد عن الممارسات التي من شأنها المس من أخلاقيات العمل البلدي ومن الحرمة الجسدية للأفراد وإلى الالتزام بالإجراءات والتراتيب وعدم استغلال النفوذ أو وسائل عمل البلديات خارج ما يفرضه القانون، مؤكدة حرصها على الدفاع عن منظوريها وفق ما يكفله القانون والإجراءات.

وكانت رئيسة فرع نقابة الصحفيين التونسيين بإذاعة "شمس أف أم" خولة السليتي قد أكدت، في تصريح لـ"الترا تونس" الخميس 10 جوان/ يونيو 2021 أن مقر الإذاعة "محاصر من طرف عدد من العاملين ببلدية الكرم، لتتجاوز وقفتهم الإطار السلمي، إلى الاعتداء بالحجارة على الصحفي أسامة الشوالي ومحاولة الاعتداء على الإعلامي محمد بوغلاب بعد الاعتداء عليه لفظيًا" وفق قولها.

وتابعت السليتي أنّ هذا الاحتجاج من قبل أعوان البلدية "يأتي على خلفية عمل صحفي عادي"، إذ انتقد مقدم برنامج الماتينال حمزة البلومي إقدام مجموعة لا ترتدي الزي، على غلق محل مواطن بالكرم إثر قيامه بنشر صور وفيديوهات تنتقد عمل البلدية، مؤكدة أن ذلك يعدّ انتهاكًا لحرية الإعلام، خاصة بعد "تسمية الصحفيين بالاسم وتكرار عبارات من قبيل (نعرف بيوتهم).. كما أن المحتجين عمدوا إلى جلب شاحنتي فضلات وهددوا بإلقاء محتوياتها أمام مقر الإذاعة" وفق قولها.

في المقابل، قال رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني، الخميس أيضًا، أن "هذه الوقفة ليس مردّها العمل الصحفي وإنما هي للاحتجاج على وصفهم بـ"الباندية" (الميليشيات)، على حد قوله. 

واستطرد العيوني، في تصريح لـ"الترا تونس"، قائلًا: "نحن نحترم ونقدّر العمل الصحفي، لكن ليس معقولًا وصف أعوان يقومون بعملهم بألفاظ نابية". وأكد أن الأعوان قاموا بعملهم في إطار المهام الموكولة إليهم ولم يتصرفوا خارج إطار القانون، وفقه، مشددًا على أن من حق الأعوان أن يسحب الصحفي كلمته ويعتذر لِما تتضمنه من مسّ لشخصهم، حسب تقديره.

اقرأ/ي أيضًا:

أعوان من بلدية الكرم أمام مقرّ إذاعة شمس.. جدل متواصل

رئيسة فرع نقابة "شمس أف أم" لـ"الترا تونس": أعوان بلدية الكرم يحاصرون الإذاعة