26-سبتمبر-2022
عقارب احتجاج

أهالي عقارب يجمعون حوالي 5 آلاف إمضاء على عريضة رفض فتح المصب

الترا تونس - فريق التحرير

 

عرفت معتمدية عقارب، مساء الأحد 25 سبتمبر/ أيلول 2022، احتجاج أهاليها على قرارات والي صفاقس والمجلس الجهوي المتعلقة بإعادة فتح مصب القنة بالجهة وعلى إثر ما وصفوها بـ"تهديداته المتواصلة لأبناء عقارب".

أهالي عقارب يحتجون على قرارات والي صفاقس والمجلس الجهوي المتعلقة بإعادة فتح مصب القنة بالجهةوعلى إثر ما وصفوها بـ"تهديداته المتواصلة لأبناء عقارب"

وقد دعا منسّقو حملة "عقاري موش مصب"، إلى التجمّع يوم الاثنين 26 سبتمبر/ أيلول 2022، أمام دار الثقافة انطلاقًا من الساعة الخامسة مساء، لإحياء الذكرى الثالثة لوفاة "شهيدة الإرهاب البيئي آمال بن ابراهيم".

ولئن شرع مواطنو عقارب في الإمضاء على عريضة شعبية لعدم إعادة فتح المصب بالجهة، بعد عام من غلقه، فإنّهم أعلنوا أنه تم تحصيل قرابة 5 آلاف إمضاء على هذه العريضة، وفق تأكيدهم.

 

 

وقد احتج متساكنو عقارب أمام المعتمدية الأحد انطلاقًا من الساعة 17:30، مندّدين بـ"تهميش المنطقة وتسميمها، ودفاعًا عن حقوقهم في هواء نظيف وبيئة سليمة، وللتعبير عن رفض الأهالي لمقترحات المجلس الجهوي والوالي ولجنته".

أهالي عقارب يؤكدون جمعهم حوالي 5 آلاف إمضاء على عريضة رافضة لإعادة فتح مصب القنة

وقد طالب المحتجّون بتطبيق القانون وتنفيذ القرارات واحترام الاتفاقيات، رافعين شعارات تطالب يإقالة الوالي، وقاموا خلال الوقفة بتجميع الإمضاءات على العريضة الشعبية.

 

 

وكان تصريح والي صفاقس فاخر الفخفاخ، السبت 24 سبتمبر/ أيلول 2022، المتعلق بإجراء استفتاء محلي يخص معتمدية عقارب حول قرار إعادة الفتح الوقتي لمصب "القنة''، قد أثار احتقانًا واسعًا واستياءً من قبل أهالي الجهة الذين عمدوا إلى الاحتجاج وإلى غلق بعض الطرقات.

وقد صرّح الفخفاخ بأنه "إذا وافق 51% من المستفتين، فسيقع فتح مصب القنة من جديد، لكن إذا رفض 51% منهم، لن نفتح المصب وسيتعيّن عليهم وقتها الإقرار والإمضاء بأن الدولة في حلّ من أي تبعات، لأن في بقاء المصب مغلقًا خطر كبير عليهم" وفقه، مضيفًا: "ليس هناك 51% رافضون لقرار فتح المصب من جديد".

وأكد والي صفاقس أنه سيقدم ملفًا لوكيل الجمهورية بخصوص ما وصفهم بـ"مثيري الشغب والمحرّضين على الاحتجاج"، وقال: "هؤلاء يدّعون أن الرئيس قيس سعيّد وعدهم بعدم فتح المصب، لكن لا أظن ذلك، فسعيّد طالب بتطبيق القانون" وفقه.