اتحاد الفلاحة يدعو السبسي لعدم ختم قانون السلامة الصحية

اتحاد الفلاحة يدعو السبسي لعدم ختم قانون السلامة الصحية

تحذير من تهديد القانون للأمن الغذائي في تونس (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عن "استيائه الشديد" من تمرير قانون السلامة الصحية وجودة المواد الغذائية وأغذية الحيوانات، في صيغته الحالية رغم معارضة وتحذير المنظمة الفلاحية.

وأبدى الاتحاد، عقب الاجتماع الدوري لمكتبه التنفيذي، الثلاثاء 19 فيفري/شباط 2019، تخوفه من استتباعات هذا القانون وما قد يلحقه من ضرر بليغ على قطاع الفلاحة ومن تهديد للأمن الغذائي مجددًا "التماسه لرئيس الجمهورية عدم التأشير على القانون وردّه لمجلس نواب الشعب لمزيد التداول والتعديل".

اتحاد الفلاحة يعرب عن تخوفه من استتباعات قانون السلامة الصحية وما قد يلحقه من ضرر بقطاع الفلاحة

كما دعا نوّاب الشعب الى الطعن في دستورية هذا القانون لما قد ينجر عنه من مسّ بحقوق الفلاحين والبحارة وعزوف عن ممارسة أنشطة الانتاج الفلاحي، وفق نص البيان.

وأكد المكتب التنفيذي رفضه القطعي تمرير اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي "الأليكا"، في صيغتها الحالية لما تمثله من تهديد حقيقي للفلاحين والبحارة والفلاحة التونسية.

واعتبر أن تأهيل القطاع أولوية من أجل رفع الانتاجية وضمان التنمية المستدامة وتامين السيادة الغذائية للبلاد وإكساب الفلاحة التونسية القدرة التنافسية اللازمة دون التقيد بآجال زمنية مسبقة.

ونادى المكتب التنفيذي إلى التنسيق المسبق مع المنظمات الوطنية وكافة مكونات المجتمع المدني لتوحيد المواقف وتنسيق التحركات من خلال ضبط ميثاق وطني يؤسس لصياغة موقف وطني موحد يحافظ على سيادة تونس واستقلالها ومصالحها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قانون السلامة الصحية.. ثورة تشريعية في القطاع الغذائي و"الأليكا" على الخط

أي مصير للفلاحة التونسية بعد اتفاقية "الأليكا"؟