05-سبتمبر-2022
اتحاد الفلاحة: الأسمدة الضرورية للمنتجات الفلاحية غير متوفرة بالسوق منذ 4 أشهر

بيرم حمادة: يجب تحرير توريد المواد الأساسية لصنع العلف المركّب لكسر الاحتكار (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مستشار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، بيرم حمادة، الاثنين 5 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّ التخفيض في الأسعار وجعلها في متناول المقدرة الشرائية للمواطن التونسي لا يمكن أن يتحقق إلا بالإنتاج، وفق قوله.

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري:  لا يمكن أن يتحقق التخفيض في الأسعار وجعلها في متناول المقدرة الشرائية للتونسي، إلا بالإنتاج

واعتبر بيرم حمادة في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ التخفيض في الأسعار لا يتحقّق بضرب منظومات الإنتاج، لافتًا إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأسمدة، وقال: "الأسمدة الأساسية مقطوعة منذ حوالي 4 أشهر، مع أنّ جميع المنتجات تحتاج إلى الأسمدة الضرورية لها مثل الأمونيتر" وفقه.

وأضاف مستشار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، أنّ "المشكل هو في عدم تفعيل القرارات من قبل أطراف تريد ضرب المسار الإصلاحي للرئيس قيس سعيّد لأنه مسّ عديد اللوبيات"، وفق تقديره، مضيفًا: "هذه اللوبيات تريد التمعّش من كل القطاعات أو ضرب مصلحة المواطن".

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري: هناك لوبيات تريد التمعّش من كل القطاعات، فالأسمدة متوفرة بالمجمع الكيميائي لكنها غير متوفرة بالسوق

واستنكر عضو اتحاد الفلاحة ألّا تصل هياكل الحكومة ووزارات الإشراف، إلى اتفاق حول سعر بيع الأسمدة، مفسرًا ذلك بـ"لوبيات تضرب القطاعات الفلاحية، خاصة وأنّ الأسمدة متوفرة بالمجمع الكيميائي لكنها غير متوفرة بالسوق" وفق وصفه.

وقال بيرم حمادة: "نحن لم نطالب بالزيادة في أسعار الحليب وإنما ببلوغ سعر الكلفة وهو 1600 مليم، إذ يجب تحرير توريد المواد الأساسية لصنع العلف المركّب لكسر الاحتكار، بما يخلق تنافسية، فينخفض السعر بالضغط على كلفة الإنتاج الحالية" وفق وصفه.