18-يونيو-2018

اعتبر أن الترفيع في نسبة الفائدة المديرية من شأنه أن يعمّق الأزمة الاقتصادية الحالية

الترا تونس – فريق التحرير

 

عبّر الاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له الاثنين 18 جوان/ يونيو 2018، عن رفضه لقرار مجلس البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ100 نقطة لتصبح 6,75 % وذلك للحدّ من نزيف التضخّم الذي بلغ 7,7% في موفّى شهر ماي/ أيار لهذه السنة.

ودعا اتحاد الشغل الحكومة إلى العمل على مقاومة التهرّب الضريبي والتهريب والاقتصاد الموازي ومراقبة مسالك التوزيع ومزيد التنسيق مع البنك المركزي لإرساء سياسات جبائية ونقدية تمكّن من دفع الاستثمار والنمو وخلق مواطن الشغل.

اتحاد الشغل: مصادر التضخم في تونس ليست نقدية فحسب

واعتبر أن مثل هذا الإجراء لما له من انعكاسات سلبية على الاستثمار والنمو، من شأنه أن "يعمّق الأزمة الاقتصادية الحالية ويزيد من تدهور المقدرة الشرائية للأجراء المهترئة أصلًا"، وفق ذات البيان.

وذكّر اتحاد الشغل أن مصادر التضخّم في تونس ليست نقدية فحسب بل هي مرتبطة أساسًا بالممارسات الاحتكارية والانزلاق المتسارع للدينار إضافة إلى الأثر التضخّمي لبعض الإجراءات الجبائية المدرجة في قانون المالية لسنة 2018 والتي أدّت إلى ارتفاع الضغط الجبائي.

وأشار الاتحاد إلى أن البنك المركزي التجأ إلى الحلّ السهل والمتمثّل في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ100 نقطة أمام عجز الحكومة وغياب الإرادة لمقاومة الاقتصاد الموازي والتهريب وأخذ الإجراءات اللازمة للحدّ من عجز الميزان التجاري وترشيد التوريد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك المركزي يرفع نسبة الفائدة بـ100 نقطة لمواجهة ارتفاع التضخم

منظمة الأعراف تعبر عن استيائها من قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية