21-مارس-2020

دعا المواطنين المعنيين إلى الاحتياط والامتثال إلى السلطات (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب الاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له، السبت 21 مارس/ آذار 2020، رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بتوضيح الحجر الشامل وتدقيقه ووضع قواعده الصارمة، ومنع كل التجمعات ووقف كلّ الأنشطة غير الحيوية وخاصة وسائل النقل المكتظة وردع كلّ من يخرق الحجر الذاتي أو الإجباري، وكذلك الحجر الشامل إلا ما كان ضروريًا منه ضرورة قصوى ومثبتة.

وحمّل اتحاد الشغل الحكومة مسؤوليتها فيما حدث الجمعة في مطار قرطاج الدولي، داعيًا إلى وقف جميع الرحلات الخارجية ووضع قائمة اسمية بمن رفضوا الخضوع للحجر من العائدين ليلة السبت من الخارج، لتكون على ذمة الولاة والقوات العسكرية والأمنية.

اتحاد الشغل يطالب باتخاذ إجراءات اجتماعية عاجلة تعوّض عن فقدان مواطن الشغل

كما دعا المواطنين المعنيين إلى الاحتياط والامتثال إلى السلطات ووضع أنفسهم تحت تعليمات السلطات حتى يجنبوا عائلاتهم ومحيطهم كلّ خطر، مؤكدًا ضرورة وضع استراتيجية للتموين وضبط آليات ذلك وتسخير قوات من الجيش والأمن للإشراف عليها ومراقبة مسالك توزيع المواد الغذائية الأساسية وردع المخالفين من تجار التفصيل والجملة واعتبار أي عملية احتكار جريمة وليست مجرد مخالفة تجارية.

وطالب اتحاد الشغل باتخاذ إجراءات اجتماعية عاجلة تعوّض عن فقدان مواطن الشغل وارتفاع تكاليف الحياة المترتبة عن مجابهة العائلة لفيروس كورنا، داعيًا إلى ضخ كل المجهود المالي لصالح المستشفيات العمومية ودعم أعوان الصحة وهياكلها حتى تستطيع التغلّب على الوباء.

كما طالب بالإسراع بإصدار قانون أو مرسوم حكومي لفرض جباية تصاعدية على الثروات توجّه إلى مجابهة وباء الكورونا وإنقاذ المستشفيات العمومية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذا تاريخ انطلاق الحجر الصحي العام في تونس

سعيّد: الاستقلال الحقيقي هو سيادة الشعب على أرضه