24-فبراير-2022

في أول بيان صادر عن المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد الشغل المنبثق عن مؤتمره الـ25

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس 24 فيفري/شباط 2022، الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي، وإلى إلغاء المنشور عدد 20  كانت حكومة نجلاء بودن قد كانت قد وجّهته بتاريخ 9 ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى كافة الوزراء وكتّاب الدولة والمديرين العامين والرؤساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية، ليحدّد شروط وضوابط التفاوض مع النقابات.

كما طالبها، في بيان صادر عن مكتبه التنفيذي الجديد المنبثق عن مؤتمره الوطني عدد 25، بـ"الإسراع بتنفيذ تعهّداتها بتطبيق الاتفاقيات المبرمة والانكباب الفوري على إيجاد الحلول للملفّات الكبرى بصفة تشاركية لإخراج بلادنا من الأزمة سياسيًّا واقتصاديًا واجتماعيًا".

اتحاد الشغل يدعو الحكومة إلى "إلغاء المنشور عدد 20 المتعلق بشروط وضوابط التفاوض مع النقابات والإسراع بتنفيذ تعهّداتها بتطبيق الاتفاقيات المبرمة والانكباب الفوري على إيجاد الحلول للملفّات الكبرى بصفة تشاركية"

يذكر أن المؤتمر الوطني الـ25 للاتحاد العام التونسي للشغل انتظم أيام 16 و17 و18 فيفري/شباط 2022 بصفاقس، وتم إثره انتخاب تركيبة جديدة للمكتب التنفيذي. كما تم تجديد الثقة في الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي لعهدة جديدة لمدة خمس سنوات.



وكان الطبوبي قد أكد، في مداخلة له على القناة الوطنية، مساء الاثنين 21 فيفري/شباط 2022، أن الوضع لم يعد يحتمل أكثر وأنه "من المنتظر أن يكون لاتحاد الشغل حديث مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، ثم بعد ذلك مع منظمات وطنية لبحث سبل التفاوض من أجل إيجاد حلول للبلاد في ظل الوضع الصعب والمرحلة الدقيقة والحساسة جدًا"، وفق توصيفه.

الطبوبي: إن كان هناك تفاوض مع الحكومة حول "الإصلاحات" فيه خيارات ملائمة سندعمه، لكن في حال سيتم اعتماد خيارات موجعة للطبقات المفقّرة والمهمشة لن نبقى مكتوفي الأيدي

وأضاف الطبوبي، بخصوص المفاوضات مع الحكومة حول ما يعرف بـ"الإصلاحات" الاقتصادية: "نحن نفصل بين المسارات، ومصداقية التفاوض لا تنازل عنها، لكننا نأخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي للبلاد"، على حد قوله.

وتابع: "إن كان هناك تفاوض مع الحكومة فيه عدل وإنصاف وخيارات ملائمة سندعمه، لكن في حال سيتم اعتماد خيارات موجعة للطبقات المفقّرة والمهمشة، سيخلق ذلك توترات اجتماعية والاتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي"، معقبًا: "لنا من روح الوعي والمسؤولية ما يكفي إذا ما وجدنا قبالتنا أناسًا صادقين من أجل البحث عن مخرج، ونحن منفتحون على الخيارات، لكن ليس الخيارات المجحفة"، حسب تصريحه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: سيكون لنا حديث مع الرئيس والمنظمات الوطنية لبحث حلول للأزمة في تونس

الطبوبي: مستعدون لحوار جدي حول "الإصلاحات" بمجرد استكمال مؤتمر اتحاد الشغل