14-أغسطس-2020

أكد الاتحاد موقفه المناهض للتطبيع (الشاذلي بن إبراهيم/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندّد الاتحاد العام التونسي للشغل، الجمعة 14 أوت/أغسطس 2020، بـ"القرار المخزي" لدولة الإمارات بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، معتبرة إياه حلقة في سلسلة الخيانات التي مارستها وتمارسها الأنظمة العربية الموالية للقوى الاستعمارية.

اتحاد الشغل: تطبيع الإمارات مع الكيان الصهيوني حلقة في سلسلة الخيانات التي مارستها وتمارسها الأنظمة العربية الموالية للقوى الاستعمارية

وثمّن، في بلاغ صادر باسم الهيئة الإدارية، موقف السلطة الفلسطينية بسحب سفيرها من أبو ظبي داعية إلى قطع العلاقات مع دولة الإمارات فور توقيع "اتّفاق العار"، مطالبة الحكومة التونسية بالتنديد بهذا القرار الخياني.

وأكدت المنظمة الشغيلة موقفها المناهض للتطبيع مؤكدة تجندها لمقاومته على جميع الأصعدة. كما جدّدت المطالبة بسنّ قانون تونسي يجرّم التطبيع.

وكان قد أثار إعلان التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني استياءً واسعًا في صفوف التونسيين على منصات التواصل الاجتماعي، فيما لم يصدر بعد أي موقف رسمي تونسي حول الموضوع. وتتالت تعليقات وتفاعلات النشطاء التونسيين المستاءة من اتفاق التطبيع وتراوحت بين الاستنكار ودعوة الرئيس قيس سعيّد لإصدار موقف رسمي تونسي مناهض للاتفاق وبين محاولات ربط اتفاق التطبيع بتحركات سابقة في المنطقة أو التكهن بالتحركات القادمة.

فيما أصدرت أحزاب التيار الديمقراطي، وحركة الشعب، وائتلاف الكرامة والتكتل الديمقراطي للعمل والحريات بيانات إدانة للخطوة الإماراتية مؤكدة على الرفض المطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، مساء الخميس 13 أوت/ أغسطس 2020، التوصل إلى اتفاق رسمي لتطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية، بعد مسار استمر لسنوات من التحالف شبه الرسمي، في معظم الملفات الإقليمية، إضافة إلى زيارات ولقاءات متبادلة، ومساع من أجل الترويج لسردية جديدة بشأن الصراع العربي الإسرائيلي في العالم الإسلامي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل".. أحزاب تونسية تدين وتندد بالخيانة

نشطاء تونسيون يستنكرون اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات