06-أغسطس-2022
 اتحاد الشغل

(صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد الاتحاد الجهوي للشغل بقابس، الخميس 4 أوت/أغسطس 2022، هيئة إدارية جهوية طارئة وذلك بالتنسيق مع المركزية النقابية، وفق بيان له، وقد خصصت "للنظر في واقع الجهة واستحقاقاتها من ناحية والمستجدات المتعلقة بمحاولات بعض رموز السلطة الجهوية ضرب الحق النقابي من ناحية ثانية".

الاتحاد الجهوي للشغل بقابس: الدخول في "تحركات نضالية" بداية من الأسبوع القادم وقرار الإضراب العام "دفاعًا على الاستحقاقات الجهوية واحتجاجًا على تردي المناخ الاجتماعي"

وأفاد، في ذات البيان، أن الهيئة الإدارية الجهوية قررت الدخول في "تحركات نضالية" بداية من الأسبوع القادم، تصديًا لكل محاولات ضرب الحق النقابي والتنكيل بالنقابيين كما قررت الإضراب العام الجهوي دفاعًا على الاستحقاقات الجهوية واحتجاجًا على تردي المناخ الاجتماعي بالجهة بعد التنسيق مع الهياكل النقابية المركزية".

وأوضح الاتحاد الجهوي للشغل بقابس أن لائحة مهنية للهيئة الإدارية حول الإضراب والتحركات الاحتجاجية الأخرى، ستصدر لاحقًا.

 

 

وكان قد أعلن أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الاثنين 27 جوان/يونيو 2022، أن اجتماع الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل المنعقد بالحمامات، الأحد والاثنين 26 و27 جوان/يونيو الجاري، قد أقر الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام مع تفويض المكتب التنفيذي لتحديد الموعد.

وقال الطبوبي، خلال كلمته مع نهاية أشغال اجتماع الهيئة الإدارية، إن حكومة نجلاء بودن هي الحكومة الوحيدة التي لم تستجب للمفاوضات الاجتماعية وإن الأمر لا يتعلق بزيادات في الأجور بل بالتدهور الحاصل في المقدرة الشرائية، وفقه.

وكانت المنظمة الشغيلة المؤثرة في الساحة الاجتماعية والسياسية في تونس، قد نفذت إضرابًا عامًا في مؤسسات ومنشآت القطاع العام (تحديدًا 159 مؤسسة)، مطالبة بمفاوضات حول الزيادة في الأجور وتطبيق الاتفاقيات السابقة وسحب المنشور عدد 20.

 

تونس