23-يوليو-2020

شدد الاتحاد على أهمية الاعتماد على الكفاءات في تكوين الحكومة الجديدة

الترا تونس - فريق التحرير

 

شدد الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بيان له، الخميس 23 جويلية/ يوليو 2020، على أهمية الاعتماد على الكفاءات في تكوين الحكومة الجديدة والابتعاد عن منطق المحاصصة الحزبية، منبهًا من ظاهرة نفور الكفاءات الوطنية من تحمل المسؤوليات العليا بسبب المناخ العام بالبلاد، وخاصة حملات التشكيك وهتك الأعراض، وكذلك من ظاهرة هجرة الأدمغة التي تزايدت في السنوات الأخيرة والتي تعدّ وجهًا آخر للتفقير الذي أصبحت تعرفه تونس.

ودعا الاتحاد إلى إعادة النظر في القانون الانتخابي باتجاه تحقيق قدر من الاستقرار السياسي وإتاحة الإمكانية لإفراز أغلبية قادرة على الحكم وتنفيذ البرامج والإصلاحات التي تحتاجها تونس، إلى جانب مراجعة طبيعة النظام السياسي بشكل يجنب البلاد الأزمات المتتالية والشلل في الحكم، مشيرًا إلى وجوب العمل على إضفاء المزيد من الوضوح على بعض أحكام الدستور، والتي تبيّن أكثر من مرة أنها محل اختلاف في القراءات والتأويل.

اتحاد الأعراف: الأوضاع الراهنة ستزيد من المخاطر التي تعرفها البلاد وخاصة من حيث الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية

وأكد أن الأوضاع الراهنة ستزيد من المخاطر التي تعرفها البلاد وخاصة من حيث الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية، معربًا عن مخاوفه الكبيرة من أن يدفع الاقتصاد ومن جديد فاتورة الخلافات السياسية وحالة الاحتقان القصوى التي تعرفها الساحة الوطنية.

كما شدد على ضرورة النأي بالشأن الاقتصادي والاجتماعي عن هذه التجاذبات، والعمل على تحقيق السيادة الاقتصادية الكفيلة بدفع الاستثمار وضمان ديمومة المؤسسات ومواطن الشغل وحماية القدرة الشرائية للمواطن، وتتالي الأزمات السياسية وعجز الحكومات المتعاقبة على الصمود أمام هذه الأزمات.

ودعا اتحاد الأعرف كل القوى السياسية إلى التحلي بروح المسؤولية وبالحكمة وبتغليب المصلحة الوطنية في مرحلة المشاورات التي ستنطلق قريبًا لتشكيل الحكومة الجديدة، منبهًا إلى أن تونس لم يعد باستطاعتها خسارة المزيد من الوقت وأن اللحظة الراهنة تفرض على الجميع الانكباب على الملفات الحارقة، وعلى رأسها الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي زاد تعقيدًا بفعل أزمة فيروس كورونا التي لا تزال الكثير من تداعياتها أمام البلاد، وتنبئ بالأسوأ في حالة عدم التحرك بالسرعة اللازمة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وشدد، من جهة أخرى، على أهمية وحدة الموقف التونسي من التطورات في المنطقة وخاصة في الشقيقة ليبيا والدفع نحو الحل الذي يضمن أمن وسلامة الشعب الليبي ووحدة أراضيه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحيا تونس: يجب أن يكون بديل الفخفاخ قادرًا على تأمين توافق جامع

هيئة الدفاع: سفارة الولايات المتحدة لديها معلومات حول عملية الاغتيال