15-نوفمبر-2022
جامعة getty

"إجابة": حالة الاحتقان تنذر بالانفجار في صورة تواصل لامبالاة وزارة التعليم العالي

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة"، وفق بيان أصدره الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن "استيائه الشديد من تدهور الوضعية المادية للأستاذ الجامعي ومن تردي الوضع بالجامعة العمومية بسبب النقص الفادح في الإمكانيات والتخفيض المتواصل لميزانيات البحث العلمي والتعليم العالي العمومي وهو ما ضاعف من نزيف هجرة الكفاءات الجامعية بالآلاف" وفقه.

اتحاد "إجابة": الوضع بالجامعة العمومية متردٍ بسبب النقص الفادح في الإمكانيات والتخفيض المتواصل لميزانيات البحث العلمي

وشدّد اتحاد "إجابة" إثر مجلسه الوطني للإنابات المنعقد أيام 12 و13 من الشهر الجاري، على أن "الوضعية السيئة الحالية مردّها تملص سلطة الإشراف من تطبيق الاتفاقيات المتعلقة باحترام مبدأ سلم التأجير في الوظيفة العمومية وضخ الإمكانيات للبحث العلمي والتعليم العالي".

كما سجل اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين، معاينته لخروقات "فادحة وخطيرة" فيما يخص عمل بعض لجان الانتداب والارتقاء ومنها ما يصل إلى حد التتبعات الجزائية، وفق تأكيده.

اتحاد "إجابة": الوضعية السيئة الحالية للجامعة العمومية تعود لتملص وزارة التعليم العالي من تطبيق الاتفاقيات المتعلقة باحترام مبدأ سلم التأجير

وندّد اتحاد "إجابة" في هذا السياق، بهذه "الخروقات الفادحة" وطالب الوزارة بتحمل مسؤوليتها في تتبع أصحاب هاته الخروقات ومحاسبتهم، معتبرًا أنها "متواطئة في حالة سكوتها عن هاته التجاوزات الجسيمة وعدم إنصافها للضحايا".

كما ذكّر اتحاد "إجابة" الوزارة والحكومة ورئاسة الجمهورية والرأي العام، بأن النقابة "تحمل مشروعاً بديلاً من شأنه أن يضع حداً لمختلف التجاوزات المسجلة في لجان الانتداب والارتقاء عبر مراجعة المنظومة بشكل محوكم على مستوى التصرف وعلى المستوى الرقمي ووضع آليات متابعة تضمن الشفافية القصوى وتقضي على كل الممارسات التي لا تمت لأخلاق الجامعيين بصلة".

اتحاد "إجابة": سجّلنا خروقات فادحة وخطيرة فيما يخص عمل بعض لجان الانتداب والارتقاء ومنها ما يصل إلى حد التتبعات الجزائية

وحذّر اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة"، وفق البيان الممضى من منسقه العام الوطني نجم الدين جويدة، من "حالة الاحتقان في صفوف الأساتذة الجامعيين التي تنذر بالانفجار في صورة تواصل سياسة اللامبالاة المنتهجة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".