03-مايو-2022
فيسبوك

اتحاد "إجابة": النظام الأساسي للجامعيين رث ومكرّس للمحسوبية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة"، بلاغًا الأحد 1 ماي/ أيار 2022، بمناسبة اليوم العالمي للشغل، ذكر فيه أن "الوضع بالجامعة التونسية حرج جداً في غياب متواصل منذ أكثر من عشرية لدعم السلطات للجامعة العمومية".

اتحاد "إجابة": سنواصل النضال من أجل فرض احترام مبدأ سلم التأجير وفرض تطبيق اتفاق 7 جوان 2018 وتغيير النظام الأساسي للجامعيين والقيام بإصلاحات جوهرية بالجامعة

ولاحظ اتحاد إجابة أن "هذا الوضع الحرج هو في ظل وجود نظام أساسي للجامعيين رث مكرس للمحسوبية، وفي ظل عدم احترام مبدأ سلم التأجير في الوظيفة العمومية لحاملي أعلى شهادة جامعية، وفي ظل هجرة الجامعيين بالآلاف وتعطل الدكاترة عن العمل بالآلاف".

ومن بين تمظهرات هذا الوضع أيضًا، "غض النظر عن محاولة غرس جامعات خاصة أجنبية بتونس بصفة غير قانونية وفي ظل غياب إصلاحات عميقة بالجامعة وفي ظل ضرب والتآمر على كل نفس نقابي حر بالجامعة التونسية" وفق اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة".

وأكد اتحاد إجابة أنه "سيواصل نضاله من أجل فرض احترام مبدأ سلم التأجير وفرض تطبيق اتفاق 7 جوان/ يونيو 2018 وتغيير النظام الأساسي للجامعيين والقيام بإصلاحات جوهرية بالجامعة والدفاع عن هيبة الجامعة التونسية والأستاذ الجامعي وحاملي شهادة الدكتوراة".