06-يناير-2020

الملفات معروضة على القضاء (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

خصّص التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لسنة 2018، الصادر مؤخرًا، قسمًا خاصًا بشبهات فساد الأمنيين المحالة على القضاء، مشيرًا إلى بعض الأمثلة عن الفساد في قطاع الأمن في تونس.

إذ تعهدت الهيئة، على سبيل المثال، بملف قيام عون أمن بسلك الحرس الوطني باستغلال وظيفته وصفته ككاتب عام جهوي لنقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر للحصول على أموال غير قانونية بفرض إتاوات على المستثمرين ومديري المهرجانات مقابل تأمين التظاهرات الثقافية والسياحية. وقالت الهيئة إنها تلقت عريضة بعد قيام العون المذكور بابتزاز مدير مهرجان "صوت الصحراء" بدفع 7 آلاف دينار لتأمين التظاهرة أو إلغائها في حالة عدم الدفع. كما ثبت قيام نفس العنوان بأخذ أموال من زملائه في الوحدات الحدودية وإيهامهم بالتدخل لفائدتهم لنقلهم أو إدماجهم في دورات إعادة الاختصاص.

يتعمد عون أمن بسلك الحرس استغلال وظيفته وصفته ككاتب عام جهوي لنقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر للحصول على أموال غير قانونية بفرض إتاوات على مديري المهرجانات مقابل تأمين التظاهرات الثقافية 

كما تلقت الهيئة بلاغًا حول استغلال ناظر أمن تابع لفرقة شرطة النجدة بإقليم الأمن الوطني بقابس لنفوذه بتعمده حمل مشروبات كحولية وتوزيعها على بائعي الخمر على متن سيارة الشرطة، كما قام بتهديد المبلّغ لعدم كشف تجاوزاته. وقد أكدت تفقدية وزارة الداخلية هذه المعطيات.

وفي نفس الإطار، تعهدت الهيئة بشبهة فساد تهم ضابط أمن بفوج الأمن العمومي بحي الخضراء من خلال استغلال السيارة الإدارية لمآربه الشخصية وقيامه بنقل مواد البناء والمواد الكحولية على متنها، بالإضافة إلى امتلاكه لعديد العقارات والبناءات رغم دخله المحدود. وأوضحت الهيئة أنها تلقت مراسلة من التفقدية العامة للوزارة تؤكد سبق التحري في المعني بالأمر وثبوت استغلاله لوظيفته وافتكاكه لحوز بالقوة أيضًا.

كما تم التعهد عبر الرقم الأخضر بملف تورط مجموعة من الأمنيين في تهريب التبغ و"المعسّل" في بنقردان، وهو ما أكدته تحريات وزارة الداخلية بالخصوص تورط عون أمن تابع لفوج التدخل الجهوي بقابس في قضايا عدلية ورفته المؤقت في مناسبات عديدة من أجل التهريب.

ومن بين الملفات الواردة على هيئة مكافحة الفساد ملف يهم عقيدًا متقاعدًا من الحرس الوطني تحوم حوله شبهات فساد وتلقي رشاوى مقابل الإيهام بالتدخل لتشغيل الأشخاص، إضافة لتورط في تبييض الأموال والتهرب الضريبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة مكافحة الفساد: ثبوت تخزين حبوب تحتوي على حشرة "السوس"

شبهات فساد في استشارات نقل وإتلاف أرشيف وزارة الصحة