16-أكتوبر-2018

قال أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ إن التونسيين جربوا التمثيل النسبي وأثبت هذا النوع من الانتخابات عدم جدواه

الترا تونس – فريق التحرير

 

طالب ائتلاف صمود، خلال ندوة صحفية عقدها بالعاصمة، بتغيير القانون الانتخابي والتخلي خاصة عن نظام القائمات المغلقة والعتبة، مقترحًا نظامًا انتخابيًا يقوم على الانتخاب بالأغلبية في دورتين، وتكوين قائمات حزبية أو مستقلة مصغرة مكوّنة من رجل وامرأة.

واعتبر الائتلاف، الاثنين 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أن القانون الانتخابي الحالي لا يكرس الديمقراطية ولا يعكس إرادة الناخبين الحقيقية، مبينًا أن النظام المرتكز على النسبية مع أكبر البقايا اعتمد نظام القائمات وأكده بنظام القائمات المغلقة، مما أفرز في نهاية الأمر مجالس فسيفسائية انجرّت عنها صعوبات في تكوين التحالفات وتمرير القوانين وإرساء الهيئات وتشكيل الحكومات، فضلًا عن تعطيل تطبيق أحكام الدستور وإرساء مؤسساته وعلى رأسها المحكمة الدستورية.

منسق ائتلاف صمود: أطلقنا عريضة وطنية مفتوحة تمّ وضعها على ذمة المواطنين للإمضاء عليها تحث على تغيير النظام الانتخابي

وقال أستاذ القانون الدستوري وعضو الائتلاف أمين محفوظ إن التونسيين جربوا التمثيل النسبي، وأثبت هذا النوع من الانتخابات عدم جدواه لأنه أنتج مجلسًا نيابيًا فسيفسائيًا غير قادر على القيام بدوره الرقابي، وعلى إيجاد معارضة حقيقية وفعالة لمن هم في الحكم، مما تتسبب في تعطيل الإصلاحات السياسية والاقتصادية الجذرية.

ولاحظ محفوظ أن هذا المشهد السياسي خلّف كذلك شعورًا كبيرًا لدى المواطنين الناخبين بالخيبة، وعزوفًا عن العملية الانتخابية وعن العمل السياسي، وهو ما يستوجب وفق تقديره، التفكير في نظام انتخابي بديل يعيد الثقة بين الناخب والمنتخب، ويسمح بجمع أغلبية منسجمة في مجلس نواب الشعب، ويتيح بالتالي تكوين حكومة مستقرة قادرة على إخراج البلاد من الأزمات المتعاقبة والخانقة الحالية.

من جهته، أفاد منسق ائتلاف الصمود حسام الحامي أن الائتلاف أطلق عريضة وطنية مفتوحة تم وضعها على ذمة المواطنين للإمضاء عليها تحث على تغيير النظام الانتخابي، فضلًا عن طلب لقاء مع لجنة النظام الداخلي والقوانين الانتخابية والقوانين البرلمانية بمجلس نواب الشعب، لمزيد شرح هذا المقترح لأعضاء البرلمان، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يذكر أنّ ائتلاف صمود يتكوّن من مجموعة من مكونات المجتمع المدني، على غرار تنسيقية اعتصام باردو والبادرة الوطنية وحركة تمرّد واتحاد المستقلين وجمعيات من بينها مواطنة ومراقب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/1)

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/2)