04-يناير-2023
إيقاف

كان قد نشر تدوينة على موقع فيسبوك جاء فيها "إلى الثورة إلى الشارع من جديد.. الثورة مستمرة" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد نشطاء بالمجتمع المدني، الأربعاء 4 جانفي/يناير 2023، بأن "قوات الأمن عمدت إلى اعتقال الناشط الحقوقي بولاية القصرين حمزة العبيدي بتهمة التحريض على الاحتجاج"، وفق روايتهم.

نشطاء: إيقاف ناشط حقوقي بتهمة التحريض على معنى المرسوم عدد 54 من أجل تدوينة  "عفوية لا تحمل أي خلفيات سياسية أو تحريضية"

وقالوا، في بيان لهم نشره الناشط المدني وسام البثوري على صفحته بفيسبوك، إن إيقافه جاء على خلفية معاينة تدوينة قالوا إنها "عفوية لا تحمل أي خلفيات سياسية أو تحريضية اعتاد جل شباب القصرين تنزيلها قبيل أيام من إحياء ذكرى الثورة التونسية على موقع فيسبوك جاء فيها "إلى الثورة إلى الشارع من جديد.. الثورة مستمرة"، حسب نص البيان.

 

 

ودعا النشطاء، في هذا الإطار، إلى "الإيقاف الفوري للتبعات في حق حمزة العبيدي وإطلاق سراحه"، محذرين من "مغبة تكييف المرسوم عدد 54 في قضية الحال".

وطالبوا بـ"سحب المرسوم عدد 54 فورًا"، داعين القضاة إلى "عدم اعتماده لكونه منافيًا لما ورد في دستور 2014 وحتى في دستور 2022"، حسب تقديرهم.

نشطاء يدعون إلى إيقاف التتبعات في حق الشاب حمزة العبيدي ويؤكدون أن هذه الإحالة تهدد السلم الأهلي  في الجهة التي تعتبر معتمدياتها الأكثر فقرًا وتهميشًا رغم ما قدمته من تضحيات

وأشاروا إلى أن "ما ورد في تدوينة حمزة العبيدي شعار مركزي لأهالي القصرين إذ لا تزال القصرين ومعتمدياتها تتصدر جدول المعتمديات الأكثر فقرًا وتهميشًا رغم ما قدمته من تضحيات جسام في كل الحقبات التاريخية التي مرت بها تونس"، حسب ما جاء في نص البيان.

كما أكدوا أن "هذه الإحالة تهدد السلم الأهلي  في الجهة  في ظل الاستعدادات الحثيثة لإحياء ذكرى 8 جانفي/يناير 2011 خاصة أن حمزة العبيدي يحظى بصدقية واسعة عند أهالي الجهة وعرف باستقامته"، وفق البيان ذاته.

ومن جانب آخر، قال وكيل الجمهورية و الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين صلاح الدين الراشدي، في تصريح لإذاعة القصرين المحلية، إن "الشاب حمزة العبيدي هو محل تتبع الآن من أجل جريمة على معنى المرسوم 54".

وأضاف الراشدي أن "الأبحاث لا تزال متواصلة لدى فرقة الشرطة العدلية بالقصرين"، مشيرًا إلى أن الشاب حمزة العبيدي سيعرض الخميس على أنظار النيابة العمومية، وفق تصريحه.

أثار إيقاف الناشط الحقوقي حمزة العبيدي على معنى المرسوم عدد 54 جدلًا واستياء على منصات التواصل الاجتماعي واعتبر نشطاء أن ذلك يندرج في إطار التضييق على الحقوق والحريات في تونس

وقد أثار إيقاف الناشط الحقوقي حمزة العبيدي على معنى المرسوم عدد 54 جدلًا واستياء على منصات التواصل الاجتماعي، وانتقد نشطاء التتبعات والإحالات من أجل قضايا رأي، معتبرين أن ذلك يندرج في إطار التضييق على الحقوق والحريات في تونس.

 

يشار إلى أن الفترة الأخيرة تشهد عديد الإحالات والتتبعات على خلفية تصريحات أو قضايا رأي، بمقتضى المرسوم 54 المتعلّق بـ "بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال"، الذي صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية) بتاريخ 16 سبتمبر/أيلول 2022 والذي أثار جدلًا واسعًا في تونس واعتبرته منظمات حقوقية أداة جديدة لمزيد التضييق على حرية التعبير في تونس.