إيقاف الموظف الأممي منصف قرطاس: الأمم المتحدة تتدخل

إيقاف الموظف الأممي منصف قرطاس: الأمم المتحدة تتدخل

تم اعتقال منصف قرطاس بعد وصوله إلى العاصمة التونسية يوم 26 مارس 2019

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن عضو لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات المفروضة على ليبيا منصف قرطاس قد اعتقل بعد وصوله إلى العاصمة التونسية يوم 26 مارس/ آذار 2019 وأنه لا يزال رهن الاحتجاز، مبينًا أن الأمم المتحدة تتواصل مع السلطات التونسية للتحقق من أسباب الاعتقال والاحتجاز والظروف التي يُحتجز في ظلّها.

نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة: الخبراء الذين يقومون بمهام للأمم المتحدة، مثل منصف قرطاس، مشمولون باتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها

وأشار حق، خلال مؤتمر صحفي انتظم الجمعة 29 مارس/ آذار 2019، أن الخبراء الذين يقومون بمهام للأمم المتحدة، مثل منصف قرطاس، مشمولون باتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها المعتمدة عام 1946.

يشار إلى أن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية سفيان الزعق أكد في تصريح سابق لـ"ألترا تونس"، أنه "تمّ إيقاف شخصين حاملين للجنسية التونسية وذلك على خلفية الاشتباه في التخابر مع أطراف أجنبية من بينهما موظف أممي يدعى منصف قرطاس".

بدورها، أفادت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، أنه "إثر متابعة ميدانية وفنية انطلقت منذ سنة 2018، وبعد التنسيق مع النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس1، تولّت الأجهزة الأمنية المختصة بالوزارة مساء الثلاثاء 28 مارس/ آذار الجاري إيقاف شخصين حاملين للجنسية التونسية".

وأضافت الوزارة أنه تمّ "حجز العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسية من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني بالإضافة إلى تجهيزات فنية محجّر استعمالها بالبلاد التونسية ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات، كما تستعمل في عمليات المسح الرّاديوي"، مشيرة إلى أن الأبحاث متواصلة بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية.

يزور أمين عام الأمم المتحدة تونس وستكون أولويته الرئيسية الموضوع الليبي ومن المتوقع التعرض لموضوع اعتقال منصف قرطاس

من جهة أخرى، غادر الأمين العام للأمم المتحدة نيويورك مساء الجمعة، متوجهًا إلى تونس لحضور القمة الثلاثين لجامعة الدول العربية وإلقاء خطابه أمام القمة يوم الأحد. ومن المنتظر أن يلتقي الأمين العام خلال هذه الزيارة رئيس الجمهورية التونسي الباجي قائد السبسي وكبار مسؤولي الحكومة.

كما سيلتقي طلابًا جامعيين لبحث دور الشباب المهم في الحوارات والسياسات الوطنية والدولية، وجهود الأمم المتحدة لضمان الإنصات لأصوات الشباب وترجمة رؤاهم إلى أفعال. وسيفتتح الأمين العام مقر الأمم المتحدة الجديد في تونس، الذي يعرف باسم "المنزل الأزرق" كما سيعقد لقاءات مع القيادات النسائية وممثلي المجتمع المدني.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الأولوية الرئيسية للأمين العام أثناء الزيارة ستكون ليبيا. وعلى هامش القمة، سيحضر اجتماعًا للجنة الرباعية حول ليبيا. وتتشكل اللجنة من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي. وسينضم للأمين العام في الاجتماع ممثله الخاص في ليبيا غسان سلامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تخابر مع أطراف أجنبية": القبض على موظف أممي وهيومن رايتس تحتج

الجهيناوي: سنعمل على احتواء تداعيات قرار واشنطن حول الجولان